رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”اتصل بمراتك قبل ما تروح علشان لو عندها حد تمشيه والناس كلها ممكن تدخل الجنة” ..علي جمعة شطحات لا تنتهي!

المصير

الأحد, 24 مارس, 2024

10:57 م

كتب محمد أبوزيد

قبل عدة أيام جدد الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، فتاويه وآراءه المثيرة للجدل دائما، حينما سألته طفلة عن الجنة والنار وموقف أصحاب الديانات الأخرى، فقال لها أن الجميع يدخلون الجنة، مستشهدا بإحدى آيات سورة البقرة التي تتحدث عن اليهود والنصارى والصابئين الذين آمنوا بالرسل في حينها، لكنه تركها مفتوحة على الإطلاق.

وقبل أن تهدأ معركة دخول الجنة، واصل الرجل طريقه بآلية خير وسيلة للدفاع هي الهجوم، حيث تحدث مرة أخرى بكلام مثير للجدل، و فتاوى أكثر إثارة، ولكن هذه المرة عن النار ، حيث قال جمعة في نفس البرنامج الذي يجمعه ب مجموعة من الأطفال والشباب يسألونه في أمور دينية، أن الله قد يُفنى النار يوم القيامة ويدخل الجميع الجنة.

لا يلقى الرجل الذي شغل ثاني أهم منصب ديني في الدولة"مفتي الجمهورية السابق لأكثر من عقد من الزمان بالا بالانتقادات ولا بالهجوم حتى لو كان لاذعا، وكأنه يقسم في قرارة نفسه أن يظل مثيرا للجدل طيلة حياته، وبينما يرى البعض أن جمعة له شطحات صوفية، يرى آخرون أنه يحب أن يظل مثيرا للجدل وأن يظل تحت مجهر الإعلام، بينما يرى فريق ثالث أن البرنامج الجديد لجمعة وكلامه عن الجنة والنار بهذه الطريقة يأتي في إطار توجيهات تجديد الخطاب الديني

30 يونيو مثل غزوة بدر

شطحات الدكتور علي جمعة وآراءه المثيرة للجدل ليست وليدة اليوم أو الأمس، بل هي عرض مستمر.

ففي لقاء سابق له مع الإعلامي محمد الباز، وصف جمعة ثورة 30 يوينو بأنها يوم من أيام الله في الأرض، مثل يوم غزوة بدر ويوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وغالبا ما تثير أراء وفتاوي جمعة حالة من الجدل الشديد في مصر.

لا يستطيع إلا جاهل أو حاقد أن ينكر أن الدكتور علي جمعة، يمتلك من علوم الفقه والشرع والحديث بل والفلسفة والتاريخ الكثير والغزير، فالرجل موسوعة في علوم كثيرة وعلى رأسها الفقه، فالشيخ السبعيني حصل على الماجستير والدكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون، وتولى مناصب رفيعة، وهو عضو مجمع البحوث الإسلامية.
ورغم امتلاك الرجل لناصية العلم والفقه، بحسب شهادة الكثير من الشيوخ والعلماء له حتى من أشد المخالفين والمختلفين معه بل والكارهين له، إلا أنه لا يتوقف عن إثارة الريبة والجدل في فتاويه.

اتصل بمراتك قبل ما تروح علشان لو معاها حد تمشيه

ومن بين أكثر "شطحات" الشيخ علي جمعة الذي درس الاقتصاد في كلية التجارة قبل أن يدرس في الأزهر ما قاله في أحد لقاءاته بأنه من الاتيكيت الإسلامي أن يتصل الزوج بزوجته قبل قدومه للبيت "علشان لو معاها واحد تمشيه" هكذا قال، وأضاف الأصل في الأمور الا نفتش وراء زوجاتنا، وإلا نشك فيهم، وتابع "أنه هناك صحابي أيام النبي صلى الله عليه وسلم وسلم شك في زوجته فعاد للبيت فجأة فوجد رجلا معها" وعقب جمعة قائلا "هو ده جزاءه لانه لم يسمع كلام النبي"

https://youtu.be/jUXznsoYgcs


يجوز النظر لمفاتن المرأة غير المحجبة

ومن الفتاوى المثيرة لجمعة، قوله بأنه يجوز للرجل أن ينظر لمفاتن المرأة غير المحجبة، لأنها هي التي أسقطت حقها في الستر وعدم النظر حينما خلعت الحجاب، وروى أن جعفر الصادق كان قد دخل إلى ما وراء النهر فوجد نساء بلا حجاب ويظهر شعرهن وأذرعهن، فقال له من معه ماذا نفعل اذا نظرنا يمينا وجدناهم واذا نظرنا يسارا وجدناهم، فقال لهم هم الذين أسقطوا حقهم في غض بصرنا عنهم "واستطرد جمعة قائلا" ولكن اكتفي بالنظر فقط دون أن تعمل العقل أو أن تسرح بخيالك ومخك".


يجوز للمسلم بيع الخمر في الغرب والعباس عم النبي كان يتعامل بالربا في مكة

https://youtu.be/TCC1Iq98vzA
وسبق وأن أفتى جمعة بجواز بيع المسلم للخمر في المجتمعات الغربية، وقال النبي صلى الله عليه وسلم أبقى على كل العقود الفاسدة في مكة حتى بعد نزول التشريع.

وأضاف جمعة، مذهب الحنفية بأن جميع العقود الفاسدة في ديار غير المسلمين جائزة بما فيها بيع الخمر، وأن العباس عم النبي كان مسلما حيث اسلم في غزوة بدر وكان مقيما في مكة وكان يتعامل بالربا والنبي صلي الله عليه وسلم "كان سايبه" هكذا قال جمعة بالنص.

نبي الله إدريس هو أبو الهول وملكة بريطانيا من آل بيت النبي

https://youtu.be/l2c0ig8DdI8

ومن بين أقوال جمعة الغريبة والمثيرة، هو قوله في لقاء تلفزيوني أن نبي الله إدريس يقال أنه هو أبو الهول ويطلق عليه في الثقافة الغربية هرمس الهرامسة أي مفتاح العلم والحكمة.

ولأن جمعة لا يتوقف مطلقا عن إثارة الجدل، فقد سبق وأن قال في لقاء تلفزيوني أن جد الملكة إليزابيث كان هاشميا من آل بيت النبي وأنه أجبر علي التنصر.

https://youtu.be/PexYPImO8yY