رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

استشهد بكلام وزير البترول السابق.. تغريدة ساويرس عن البنزين ما زالت مشتعلة

المصير

الأحد, 24 مارس, 2024

10:09 م

كتبت غادة عويس

أشعل رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس مواقع التواصل الاجتماعي بتغريدة ساخنة عن زيادة أسعار البنزين منتقدا الزيادة ووصفها بأنها غير عادلة.

وعلى الرغم من أن تغريدة ساويرس كتبها منذ يومين بعد ساعات من قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات ومع ذلك ما زالت تثير الجدل والتفاعل حتى الآن علي منصة x، وما زال ساويرس يرد على متابعيه حتى كتابة هذه السطور فيما يتعلق بتغريدة البنزين

كان ساويرس قد كتب تغريدة قال فيها : سولار 10 ج بدلا من 8:50 ج- بنزين 95 13:50 ج بدلا من 12:50 ج بنزين 92 12:50 ج بدلا من 11:50 ج أنبوبة غاز منزلي 100 ج بدلا من 75 ج أنبوبة غاز تجاري 200 ج بدلا من 150 ج ".

وأضاف:" المفروض أن بنزين ٩٥ يزيد بنسبة أعلى لأن من يستعمله الطبقات الأغنى والسيارات الفارهة أما ٩٢ فالزيادة مفروض تكون أقل بمعنى... زيادة ٩٥ ب ٣ جنيهات مثل و٩٢ ب ٥٠ قرشا بدل جنيه مثلا ".

وما زال الجدل مستمرا

ومنذ كتابة التغريدة والجدل حولها والتعليقات عليها لا تتوقف.

واختلفت ردود الأفعال بين تأييد ومعارضة، أو سخرية وسخط، فعلق أحد النشطاء مؤيدا لرأي ساويرس:" هو أحنا ليه عندنا 95، الفئة دي عالية وملهاش لازمة "، "ليه الاتنين يزيدوا زي بعض اصلا؟؟ مينفعش نقارن اللي راكب موديل السنة باللي راكب عربية من التسعينات"، وآخر معارض بقوله:" مين قالك إن اللي بيحط 95 صاحب السيارات الفارهة والكلام دا... لما أكون بحط 92 واشوف الفرق بينه وبين ال 95 جنيه واحد مش هتفرق معايا... هحط اللي يخلي عربيتي احسن"

وكان النصيب الأكبر في التعليقات للسخرية، فقال أحدهم:" والله يا عمو نجيب مبقتش تفرق، حضرتكم متأثرين وأحنا كمان متأثرين... هي خربت واللي كان كان ".

وبعد الجدل الذي أحدثته التغريدة، أعاد" ساويرس "نشرها مرة أخرى بإضافة كلام من وزير البترول السابق الذي يدعم صحة كلامه، فقال:" إضافة وتوضيح من وزير بترول سابق: عندما تمنيت تعلية بنزين ٩٥ بنسبة أعلى سابقا اتضح أن الكثير انتقلوا من ٩٥ إلى ٩٢ أو جمعوا بين الاثنين مما زود الضغط علي بنزين ٩٢ المدعوم! اقترحت أنا أن تكون الزيادة ٢ جنيه علي ال ٩٥ وجنيه واحد على ٩٢... لكن عدم المساواة في الزيادة بجنيه واحد."

الزيادة حتمية

أعلنت وزارة البترول في وقت سابق أن قرار رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه نتيجة حتمية للتغيرات العالمية، وأكدت وزارة البترول، أن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية اجتمعت لمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية.

وجاءت الأسعار كالآتي:

بنزين 80: 10 جنيهات – 11 جنيه
بنزين 92 : 11.5 جنيه- 12.5 جنيه
بنزين 95 : 12.5 جنيه – 13.5 جنيه
السولار : 8.25 جنيه – 10 جنيهات
أسطوانة الغاز من 75 إلى 100 جنيه