رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كثير من الرياضة قليل من الطعام، حافظ على وزنك فى رمضان!

المصير

الجمعة, 22 مارس, 2024

04:46 ص

تظهر بعض الأعراض وعلامات التأثر بطبيعة الصوم، في شهر رمضان المبارك فبالرغم من تناول وجبتين فقط يومياً، إلا أن معدل الزيادة في الوزن يكون أكبر، طوال فترة الصوم في رمضان.

** استبدال الماء

وتطرقت أخصائية التغذية العلاجية خلود الحكيم إلى أسباب زيادة الوزن في رمضان، وطرق التغلب عليها، وفندت العوامل لموقع "المصير" قائلة إن أول أسباب زيادة الوزن في فترة الصيام ، وهو شرب العصائر والمشروبات الكحولية، أثناء العطش بدلاً من شرب الماء وهذا يتسبب، في زيادة نسبة السكريات التي يحتاجها الجسم، وهو ما ينعكس على الوزن.

** طبيعة المأكولات

وأضافت الحكيم أن رمضان بطبيعته يتميز بالأطعمة الغنية، بنسبة كبيرة جداً من السكريات و الحلويات، وتناولها بشراهة بعد الإفطار خصوصاً مع نقص السكر، أثناء الصيام، يؤدى إلى زيادة الوزن.

** قلة المجهود البدني

وعن المجهود البدني، وعلاقته بنسبة الحرق و إنقاص الوزن، أوضحت الحكيم أن النظام اليومي في رمضان يتغير، ويتسم بالنشاط الأقل والحركة المحدودة، والنوم لفترات طويلة، وهذا بالطبع ينعكس على الوزن.

** الأكل بكميات كبيرة

وأشارت أخصائية التغذية إلى أن معظم الناس تتناول كميات كبيرة من الطعام، أثناء وجبة الإفطار خصوصاً، بعد الجوع والعطش والذي يسبب الصداع والدوخة ، في نهار رمضان مما يتسبب في زيادة الوزن وقلة معدل الحرق، لذلك لابد من تناول الطعام باعتدال، لراحة المعدة والتحكم في معدل زيادة الوزن.

ونصحت بضرورة ممارسة النشاط البدني بصورة أكبر، وتناول الطعام بكميات قليلة على فترات متقطعة، للمحافظة على وزن الجسم، وتجنب النوم بعد الطعام مباشرة.