رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

القاتل الصامت الذي يقود إلى الانتحار، عدو اسمه ”الاكتئاب”!

المصير

الجمعة, 22 مارس, 2024

12:01 ص

الطفولة هى نبض الحياة ودافع الاستمرارية، في هذا العالم السيء، وأجمل شيء هو رؤية ابنك أو ابنتك سليما عفيا، ولكن هناك بعض الأمراض تكون غير ظاهرة، تهاجم الصحة (الجسدية والنفسية ) وتقضي على طفلك بصمت .

** علامات المرض!

وحددت الدكتورة زينب علي أخصائية الأمراض النفسية، بعض العلامات التي تظهر على طفلك أو طفلتك، وتوحي بالتعرض لإصابة الاكتئاب.

** الاكتئاب قاتل صامت

وأشارت الدكتورة زينب في حديث ل "المصير" إلى خطورة الأمراض النفسية قائلة : "يعتبر الاكتئاب من الأمراض الخطيرة، التي لايجب الاستهانة بها أو اعتبارها عرضا بسيطا، ولكنه في بعض الأحيان يكون قاتلا صامتا، يمكن أن يدفع بالطفل أو المراهق، بل أيضاً الشخص البالغ إلى الانتحار !

** أعراض الاكتئاب عند الأطفال

وأوضحت الدكتورة زينب نقاطا مهمة، عن أعراض الاكتئاب التي تظهر عند الأطفال، ولابد من استشارة الطبيب النفسي على الفور، منها :

1 : النوم لفترات طويلة بصورة متكررة

وتعتبر أولى علامات الاكتئاب هو النوم لفترة طويلة، حيث يميل الشخص للهروب من الواقع، والحالة النفسية السيئة بالنوم، والرغبة الدائمة في الاستلقاء والشعور بالنعاس، وضعف الجسم بالرغم من قضاء ساعات طويلة في النوم.

2 : الهروب من العلاقات الاجتماعية

مريض الاكتئاب يميل دائماً إلى العزلة، لايحب الاختلاط ويهرب من التجمعات العائلية والجو الأسري، ويجلس دائماً وحيد ولايحب أي نشاط، ويمكن ملاحظة هذه العلامات بسرعة على الطفل.

3 : الصراخ الدائم والبكاء المتواصل

لايستطيع الطفل التعبير عن نفسه، أو عن حالته المزاجية السئة إلا بالبكاء، لذلك عند ملاحظة البكاء المستمر للطفل، والغضب من أتفه الأسباب فقد يكون السبب هو الاكتئاب، لذلك حاول متابعة الطفل جيداً.

4 : الخوف من المدرسة

يتجنب بعض الأطفال الذهاب إلى المدرسة، والتهرب منها كل يوم والبكاء الشديد عند الاستعداد الصباحي لها، في هذه الحالة يمكن أن يكون، سبب اكتئاب الطفل هو المدرسة أو المعلم أو زميل دراسة، لذلك تعتبر المتابعة بين الأسرة والمدرسة والمعلم عامل مهم جداً.

وملاحظة أعراض الاكتئاب وتشخيصه المبكر، يجعل العلاج أسهل وأسرع، ويتعافى الطفل منه بصورة دائمة، وبدون أن يترك المرض أعراضا ملازمة له.