رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أحمد رفعت ومحمد عبدالوهاب... إصابات الملاعب القاتلة

المصير

الأحد, 17 مارس, 2024

11:25 م

صدمات المستطيل الأخضر كثيرة، أقدار اختطفت لاعبي الكرة السكتة القلبية وبلع اللسان، أكثر إصابات الملاعب والتي كانت سبب موت عشرات اللاعبين، لذلك لابد من توافر الإسعافات الأولية، لسرعة إفاقة اللاعب وإعادته للملعب، بل وإلى الحياة أيضاً.

أوضح الدكتور مصطفى علي استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة ، لموقع المصير عن أهم حالات الإصابة المميتة داخل الملعب.

بلع اللسان

وأضاف الدكتور مصطفى أن الإسم الدارج لانسداد مجرى التنفس عن طريق اللسان هو (بلع اللسان)، حيث تتسبب إصابة أو اصطدام الرأس في الملعب، إلى فقدان الوعي فيصعب السيطرة على اللسان، ويتسبب في إنسداد مجرى التنفس، وعدم التدخل الفوري بإجراء الإسعافات الأولية في الحال، يتسبب في الاختناق والموت اللحظي.

وأكمل الدكتور مصطفى حديثه قائلاً "التدخل اللحظي بالاسعافات الأولية ووضع ممر هوائي"، لمنع اللسان من خنق مجرى التنفس، وإفاقة المصاب.

السكتة القلبية

أشار الدكتور مصطفى في حديثه المصير، عن حالات السكتة القلبية وهى التوقف المفاجيء للقلب، والذي يتسبب في توقف تدفق الدم إلى باقي أعضاء الجسم، والسكتة القلبية تعني موت اللاعب إن لم يحدث إفاقة وصدمة للقلب في الحال.

وعقب الدكتور مصطفى قائلاً أن بعض حالات إصابة السكتة القلبية، يمكن أن تستجيب للصدمات ويعود القلب للعمل على الأجهزة، ولكن مع تليف الدماغ يظل المصاب على التنفس الصناعي، ولكن لن يعود للحياة مرة أخرى.

وانهى الدكتور مصطفى حديثه مؤكداً، أن بعض اللاعبين قد حالفهم الحظ عقب التدخل الفوري، بالاسعافات الأولية وبعدها يعود اللاعب لممارسة حياته بصورة طبيعية.

أشهر إصابات بلع اللسان

لاعب مطروح سامي سعيد والذي اصطدم بالرأس، مع مدافع نادي السلوم، ليسقط أرضاً وفشلت الأجهزة الطبية في إنقاذ اللاعب، وفارق الحياة بعد بلع اللسان.

أشهر إصابات السكتة القلبية في الملاعب

محمد عبد الوهاب

اللاعب محمد عبد الوهاب فقد حياته، أثناء تمرين النادي الأهلي حيث أصيب بسكتة قلبية، وتوفي في الحال عام 2006.

أحمد رفعت

لاعب فيوتشر ومنتخب مصر اللاعب أحمد رفعت، سقط أثناء المباراة ليتوقف قلبه، ويتم نقله إلى المستشفى وإجراء الصدمات الكهربائية، وتم إعادة النبض إلى القلب، ولكن عدم تواجد جهاز الصدمات داخل الملعب، زاد من سوء الحالة.

https://youtube.com/shorts/-DNhuYgFyj8?si=P6XCewnHYrMg43Mu