رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ماجدة موريس لـ«المصير»: «الحشاشين» أفضل ما قدم عن التاريخ في التليفزيون المصري

المصير

الأحد, 17 مارس, 2024

12:59 م

ميزانية ضخمة ووقت طويل استغرقه صناع مسلسل الحشاشين للخروج بهذه الملحمة التاريخية الضخمة، التي صورت بين ثلاث قارات هى أفريقيا وأوروبا وآسيا الوسطى، وضمت أكثر من مكان ما بين كازاخستان ومالطا، ومصر بمدينة الفيوم والقناطر والمقطم ومدينة الإنتاج الإعلامي، وغيرها من الأماكن.

وانبهر الجمهور بأماكن التصوير وأبدى الكثيرون إعجابهم بها لبراعة الإنتاج واختيار الأماكن منذ عرض أولى حلقاته، ورغم ذلك إلا أنه لم يسلم من الإنتقادات التي طالته بسبب استخدام اللغة العامية بدلًا من اللغة العربية الفصحى، ما دفع مخرج العمل بيتر ميمي للخروج والدفاع عن العمل بعد 4 حلقات فقط وتأكيده أنه مسلسل من وحي التاريخ وليس دراما وثائقية.

وفي هذا الصدد، أعربت الناقدة الفنية ماجدة موريس عن رأيها في مسلسل الحشاشين والانتقادات التي وجهت للمسلسل منذ عرضه، قائلة: إنه توقف إنتاج المسلسلات التاريخية في التلفزيون المصري لفترة طويلة بسبب التكلفة الباهظة، وعدم توفر ميزانية كافية، وعندما تولت شركة المتحدة مهمة الإنتاج بعد ثورة يناير، ظهرت وجهة نظر بأنه يجب تقديم ما حدث في عام 2013 حتى الآن من خلال المسلسلات التاريخية.

وأضافت في تصريح خاص لـ«المصير» أنه المسلسلات التاريخية تلعب دورًا هامًا في مواجهة التحديات الإرهابية التي شهدتها مصر وليبيا، وأنها تعتبر ردًا هامًا من الدولة في زمن جديد، وقد تم إنتاج العديد من المسلسلات التاريخية مثل "الإختيار" و"العائدون" و"الكتيبة 101" لتسليط الضوء على التطورات الإرهابية وعلاقتها بالجيش المصري.

ماجدة موريس: الحشاشين يروي قصة أبو التطرف «حسن الصباح»

وأكدت «موريس» أنه في العام الحالي، يتم تقديم الحقيقة بشكل أوسع، ويتحدث مسلسل الحشاشين عن أبو التطرف، الذي يجسده حسن الصباح، وتهدف رسالة المسلسل إلى توضيح كيف بدأت الأفكار المتطرفة، وكيف يمكن لشخص أن يسعى للسيطرة على العالم ويُشكل جماعة تقتل أي شخص يختلف معه، وكان من الضروري تقديم هذا التاريخ كما حدث بالفعل، ولكي يصل إلى الملايين من الناس كان يجب تقديمه باللغة العامية.

ماجدة موريس: اللغة العامية هي الحل الوحيد لضمان وصوله إلى المصريين

وتابعت: تم استخدام اللهجة المصرية العامية في المسلسل، بسبب تنوع أصول حسن الصباح، وكانت اللغة العامية الحل الوحيد لضمان وصول المسلسل إلى المصريين، وتساءلت عما إذا كان الناس لا يفهمون اللغة العامية، فطوال فترة طويلة قدمنا الأعمال التاريخية باللغة العربية الفصحى وكانت هناك أيضًا اعتراضات.

ماجدة موريس: هناك نوع من التزايد الشديد على مسلسل الحشاشين

واختتمت حديثها قائلة إن مسلسل الحشاشين أفضل ما قدم عن التاريخ في التليفزيون المصري، وأن هناك نوع من التزايد الشديد عليه بسبب الانتقادات التي وجهت له.

أبطال مسلسل الحشاشين

يضم مسلسل الحشاشين عدد كبير من النجوم، ومن أبرزهم: كريم عبد العزيز، ميرنا نور الدين، سوزان نجم الدين، فتحي عبد الوهاب، نيقولا معوض، عمر الشناوي، أحمد غزي، أحمد عيد، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.