رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لمنع الإصابة بالسكتة القلبية، 4 خطوات لتحسين صحة القلب

المصير

السبت, 16 مارس, 2024

03:05 ص

تكررت بشكل مستمر تحديداً، في الفترة الأخيرة إصابات السكتة القلبية، والتي تسببت أيضاً في موت العديد من لاعبي كرة القدم، أو الشباب في سن صغيرة، ونعرض فيما يلي بعض نصائح الحفاظ على صحة عضلة القلب من خلال "روشتة" استشاري أمراض القلب والحالات الحرجة الدكتور مصطفى على لموقع "المصير".

** مصطلح "الحفاظ على صحة القلب"

وأكد الدكتور على خطأ المصطلح المنتشر "تحسين عضلة القلب"، موضحا أن الأدق، وهو الحفاظ على عضلة القلب من خلال الإرشادات التالية:

1 : الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر

أول نصيحة من أطباء القلب للمرضى، هى الابتعاد عن التوتر والضغط العصبي والنفسي، والذي يرفع هرمون الأدرينالين، كما أن التوتر والإجهاد النفسي يزيدان من حدة الأعراض لمرضى القلب.

2 : الحذر من الوجبات الجاهزة

كما حذر علي من خطورة الوجبات السريعة والتي تحتوي، على الدهون المهدرجة مما يزيد من نسبة، الكوليسترول في الدم وبالتالي زيادة نسبة الإصابة بالجلطات القلبية.

3 : التدخين عدو القلب

وشدد الاستشاري على ضرورة تجنب التدخين وآثاره السلبية، والتي تدمر عضلة القلب وتتسبب في أمراض الشرايين، مشيرا إلى أن هناك العديد من الوفيات تحدث بسبب التدخين، ويؤدي مع تقدم السن إلى احتمالية كبيرة للإصابة، بسرطان الرئة.

4 : النشاط البدني بشكل منتظم

ووجه الدكتور على نصائح هامة حول أهمية النشاط البدني، ودوره في الحفاظ على صحة عضلة القلب، مضيفا أن النشاط اليومي بشكل مستمر، يساعد عضلة القلب على ضخ الدم، بصورة منتظمة لباقي أعضاء الجسم، وكذلك تنشيط الدورة الدموية، وتحسين وظائف أعضاء الجسم.

واختتم الاستشاري حديثه بالتأكيد على أهمية الكشف الدوري على القلب، واستشارة الطبيب في حالة الشعور، بأعراض ضيق التنفس أو آلام الصدر، والابتعاد عن نوبات القلق والتوتر الزائدة، مع الحفاظ على النظام الغذائي، الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وتخصيص جزء للنشاط البدني بشكل دوري.