رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

7 نصائح يجب عليك اتباعها عند الصيام

المصير

السبت, 16 مارس, 2024

01:20 ص

فوائد الصيام للجسم كثيرة، فهو بمثابة الفلتر الذي يزيل المواد الضارة والسموم، ويحافظ على الصحة وسلامة أعضاء الجسد، ولكن هناك بعض المضاعفات للصوم، والتي يمكن أن تحدث للبعض بسبب عدم اتباع إرشادات الصوم الصحيحة.

** إرشادات الوقاية

1 : الإكثار من السوائل!

وأولى مضاعفات الصيام هو الجفاف، بسبب قلة السوائل التي تدخل إلى الجسم، فحاول شرب كميات مياة كبيرة في الإفطار والسحور، والوقت ما بين الوجبتين.

2 : تجنب الوجبات الدسمة

وتتسبب الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسب كبيرة، من الدهون في التخمة والشعور بالخمول الشديد، وآلام المعدة وتمنع الإنسان من ممارسة نشاطه بشكل صحي، كما أنها تزيد الإحساس بالخمول الدائم، طوال شهر رمضان.

3 : قسط كاف من النوم

وعلى الصائم أن يحاول النوم بشكل منتظم وساعات كافية، لأن هذا يساعد على مقاومة إحساس الجوع، والعطش أو الهزال الذي قد يصيب البعض أثناء الصوم، كما أن الإرهاق يزيد من التعب ومضاعفات الصوم على الجسم.

4 : لا تدخين

وأول من يشعر بتعب طوال شهر رمضان، ومضاعفات الصوم هو المدخن حيث يتسبب التدخين، في الصداع والمزاج السيء أثناء الصوم، ولذلك حاول أن تتدرب على ترك التدخين، قبل شهر رمضان وستشعر بتحسن كبير بدنياً ونفسياً.

5 : الوجبات الموزونة والخضروات

ويجب الحرص على تواجد الخضروات بكثرة، والأطعمة التي تحتوي على الألياف، لتحسين عملية الجهاز الهضمي وراحة المعدة، وهذا يساعدك على تجنب مضاعفات الصوم، ويعطيك النشاط والراحة البدنية في فترة الصوم.

6 : الالتزام بوجبتي الإفطار والسحور

كما أوصانا النبي عليه الصلاة والسلام، بوجبة السحور لما فيها من فوائد وصحة وسلامة البدن، ولابد من الالتزام بتعاليم الدين الخاصة بآداب الصيام.

وعن أنسِ بنِ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عنه قال. ،:قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : {تَسَحَّروا؛ فإنَّ في السَّحورِ بَرَكةً }

**

ومن الأفضل محاولة التنويع في الأطعمة في وجبة السحور، والمحافظة على الطعام الصحي، وتواجد الخضراوات والفواكه وقت السحور والإفطار، ولابد من الالتزام بالوجبتين ليتحقق توازن الطعام وتقويض مضاعفات الصوم.