رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الصوم السليم فى الغذاء السليم، 7 أطعمة مفيدة على مائدة الإفطار، ولا للتدخين!

المصير

الأحد, 10 مارس, 2024

11:11 م

أثناء الصيام المنتظم في شهر رمضان، يتعرض الجسد إلى فقدان عناصر هامة، وليس فقط الوزن و يفقد الجسم مخزون المعادن والفيتامينات، لذلك عليك تعويض هذه العناصر، بإضافة الأطعمة التي تحتوي عليها، على مائدة الإفطار وتناولها خلال وجبات الإفطار والسحور.

** الأطعمة المفيدة

أولاً : الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والكبدة واللحوم الحمراء

والحديد من العناصر المفيدة جداً لجسم الإنسان، حيث يتسبب نقصه في الإصابة بالأنيميا، لذلك لابد من وجود الأطعمة الغنية به على مائدة الإفطار، لتحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم.

ثانياً : الأطعمة الغنية بالألياف

مثل الكمثرى والموز والبرتقال

وتكمن أهمية الألياف في تحسين عملية الهضم، وحركة الأمعاء والإخراج وبالتالي يحسن حالة المعدة، والجهاز الهضمي والصوم بشكل أفضل، لذلك، احرص على تناول كميات مناسبة من الفاكهة، سيزيد إحساس الشبع بسرعة لديك، وبالتالي ضمان الصوم الصحي السليم ومعدل نشاط أفضل.

ثالثاً : المكسرات الغنية بمادة الميلاتونين مثل الجوز وعين الجمل والبندق واللوز

وتعمل المكسرات على تحسين حالة الدماغ، كما أنها تحتوي على عناصر هامة، مضادة لعملية الأكسدة وتحافظ على صحة الجسم، والبروستاتا وتقي من الإصابة بمرض السرطان، كما أنها تعمل كمنشط لخلايا الدماغ، لذلك احرص على تناول بعض منها، وتواجدها على مائدة الإفطار.

رابعاً : الأطعمة التي تحتوي على الماء، وكميات من السوائل مثل الخيار والكوسة والطماطم وأيضاً السبانخ، لتعويض الجسم عن السوائل ونقص الماء، أثناء فترة الصيام.

خامساً : شرب الماء بانتظام أثناء وقت الإفطار، وذلك لتعويض الجسم عن نقص السوائل، وتجنب الإصابة بالجفاف أثناء الصيام.

** احذر الوجبات الدسمة!

ولأن الوقاية خير من العلاج فمن الأفضل تجنب، الوجبات الدسمة الغنية بدون وزيوت مهدرجة وغير صحية، والتي من شأنها الأضرار بصحة الجسم والقلب، خصوصاً في فترة الصيام، لذلك تجنب وجودها على مائدة الإفطار.

وعلى الصائم أن يبتعد في شهر رمضان عن المشروبات الغازية، والحلويات المصنعة المليئة بالسكر، والمواد الضارة والتي تعمل على رفع مستوى الكوليسترول في الدم.

** لا للتدخين

وإذا كنت مدخنا، فعليك تجنب السيجار فى فمك، وحاول تدريب نفسك على الإقلاع عن التدخين، حفاظا على صحة القلب والرئتين، والصوم السليم يبدأ من الغذاء السليم.