رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مكافأة نهاية خدمة 4 موظفين فقط، دعوى قضائية ضد ”ماسك” لدفع 128 مليون دولار!

المصير

الثلاثاء, 5 مارس, 2024

01:24 م

كتب - شريف سمير :


أقصي حلم لأي موظف علي المعاش هو الحصول علي مكافأة نهاية الخدمة بعد سنوات العمل والشقاء، وقناعته بحفنة من"آلاف الجنيهات" .. فما بالنا بشعوره وهو يقرأ عن 4 فقط من كبار موظفين رفعوا دعوي قضائية ضد صاحب شركتهم ليفوزوا ب 128 مليون دولار؟!

** الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أمام القضاء!

حدث هذا مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك موقع "تويتر سابقا" و"إكس حاليا"، عندما رفع 4 من كبار المسؤولين التنفيذيين السابقين في إمبراطورية السوشيال ميديا، بمن فيهم الرئيس التنفيذي السابق باراج أجراوال، دعوى قضائية على ماسك للحصول على مكافآت نهاية خدمة تتجاوز 128 مليون دولار، والدعوى المرفوعة أمام المحكمة الاتحادية في سان فرانسيسكو هي أحدث التحديات القانونية التي يواجهها الملياردير الأمريكي بعد أن استحوذ على شركة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر 2022 وأعاد تسميتها لاحقا باسم "إكس".

** الموظفون الأربعة في مهمة قانونية!

وأصحاب الدعوي التاريخية هم، نيد سيجال، المدير المالي السابق لتويتر، و فيجايا جادي، كبير مسؤوليها القانونيين السابق، وشون إدجيت، مستشارها العام السابق، وأكد المسؤولون التنفيذيون السابقون أن ماسك فصلهم عن العمل بعد دقائق فقط من سيطرته على تويتر، واتهمهم كذبا بسوء السلوك وأجبرهم على الخروج من الشركة بعد أن رفعوا دعوى قضائية عليه لمحاولته التراجع عن عرضه لشراء الشركة.

** عريضة دعوي من 39 صفحة!

وبعد ذلك، رفض ماسك دفع تعويضات نهاية الخدمة للمديرين التنفيذيين التي وُعدوا بها لسنوات قبل أن يستحوذ على تويتر، وفق الدعوى القضائية، مما حفز الموظفين المتضررين إلي المطالبة براتب سنة واحدة ومئات الآلاف من خيارات الأسهم، وجاء فى عريضة دعوتهم المؤلفة من 39 صفحة :"هذه هو أسلوب ماسك، الاحتفاظ بالأموال التي يدين بها للآخرين، وإجبارهم على مقاضاته".

** "إكس" تنفي!

وتواجه "إكس" بالفعل دعوات جماعية، منها اثنتان تزعمان أن الشركة الكبري تدين للموظفين العاديين الذين تقرر تسريحهم بعد استحواذ ماسك علي المؤسسة، بما لا يقل عن 500 مليون دولار مكافآت نهاية خدمة، فضلا عن دعوى قضائية ثالثة رفعها 6 من كبار المديرين السابقين للحصول على تعويضات مماثلة .. ولم تملك "إكس" في عهد ماسك إلا أن تنفي ارتكاب أي مخالفات.