رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إلهام شاهين فى حوار شامل للمصير :أنا عصبية و”خلقي ضيق”،ولم أفكر مطلقا في ارتداء الحجاب

المصير

السبت, 2 مارس, 2024

11:40 ص

-يجب أن نشكر ترك آل شيخ لإنعاشه الفن

-الناس ظروفها الاقتصادية صعبة وقد يكون ذلك سببا للكراهية

الفنان لا ملاك ولا شيطان وشغلي هو سندي الحقيقي

هناك شئ وحيد أخاف منه في الحياة

كنا نقدم إعانات مادية للناس ولما كبرنا نفكر في الادخار للزمن

حاورتها :أميرة عاطف

دائما ما تصبح إلهام شاهين فى بؤرة الأضواء وقلب الأحداث، فهي مثيرة للجدل طول الوقت، بأرآئها الصادمة والجريئة

تصدت لقضايا المرأة في كثير من أدوارها، وتعرضت لقضايا شائكة في بعض الأدوار. وتعاونت مع كبار الفنانين المخرجين.

كما أنها دخلت إلى منطقة ملغمة وصعبة ، وهى عالم الإنتاج الفني، وذلك بدافع حبها وعشقها لتقديم أدوار، تستحق المغامرة والتفكير، كما حصلت على العديد من الجوائز داخل وخارج مصر، وشاركت في العديد من المهرجانات كرئيسة شرفية

وفي حوارها الشامل مع موقع المصير تحدثت إلهام شاهين عن كل شيئ، عن الفن والسياسة والسعودية والحجاب وفلسطين والحياة الشخصية وكعادتها كانت جريئة وواضحة وصادمة أحيانا في أرآئها.

و إلى نص الحوار



كثيرون في الوسط الفني يتحدثون عن حبك لأسرتك وأشقائك .. فكيف يرونك هم في نفوسهم وأعينهم ؟ ؟


مثل أي أخت وأي أسرة وعائلة مصرية، لسنا وحدنا من نحب ونقدر بعضنا البعض، لا أجد لدينا شيء زيادة كما يدعي البعض، ولا أنا سند ليهم زيادة، الموضوع متبادل، كما أهتم بهم يهتمون بي .

زينا زي غيرنا


- دائما ما يقال على أهل الفن أنهم " عايشين حياتهم بالطول والعرض" ما رأيك في هذه المقولة؟
غير صحيح، زينا زي غيرنا، لسنا ملائكة ولا شياطين، ولانستطيع أن نعمم أي سلوك على جميع الفنانين ، أو المصريين.

كل إنسان له شخصية، والبيت والبيئة التي خرج منها، وتجاربه وثقافته أيضا، و لاتوجد فئة أو مهنة كل الناس فيها تسلك نفس السلوك.

الناس ظروفها صعبة

- هل الجمهور أصبح قاسيا في حكمه على الفنانين؟.

ليس علينا فقط ولكن على أي حد ناجح وسعيد، ويجوز لأن الناس أصبحت مرهقة، وظروفها المادية صعبة، بسبب الأزمات الاقتصادية الحادة ، والتي من الممكن أن تسبب لهم اكتئابا، أو ضيقا.

فطوال الوقت أسمع عن أفراد يحتاجون إلى العلاج، ومنهم من تتعلق حياته بعملية جراحية .. وشئ طبيعي ومفهوم أن يفكر ويتساءل هؤلاء لماذا الآخرون سعداء وناجحون.

ضريبة النجاح

- ما هى الضريبة التي دفعتها إلهام شاهين مقابل الفن ؟

لاتوجد لدينا خصوصية، حياتنا مفتوحه لكل الناس، وسنجد من يحبنا ومن يكرهنا بسبب شهرتنا ونجاحنا، فالفنان دائما مجال للحوار ، وتدخل الآخرين في حياته الشخصية وأدق تفاصيلها .

الطلاق في الوسط الفني

- وما رأيك في كثرة حالات الطلاق في الوسط الفني ؟

كما قلت من قبل، هذا لا ينطبق على كل أهل الفن، فهناك فنانون عاشوا حياتهم كلها في زيجة واحدة، وهو موضوع موجود في كل الأشخاص، وليس له علاقة بالمهنة.



- من هو سندك الحقيقي؟

عملي وحبي له هو أساس سندي ، كما أن عائلتي دائما ما تقف جانبي في أوقات المحن، ولي أصدقاء أحبهم ويحبونني، فالصداقة شيء غالي وثمين، كما أن حب الناس يقوي أي إنسان ويشعره بأنه ليس بمفرده .

لا استطيع أن اتحكم في تصرفاتي

- وماذا عن عيوبك الحقيقية التي لا يعرفها أحد؟
أنا عصبية، وخلقي ضيق، ولاأستطيع أن أتحكم في تصرفاتي، فأنا حقيقية، ولاأمثل وراء الشاشة، فمثلا في بعض المناسبات يرغب البعض أن يلتقط صورة معي من الجمهور، وأكون وقتها متعبة، وعندما أرفض يفهمون العكس، ويعتبرونه "خطأ رهيبا" من الفنان، أو يتهموني بالغرور ولكني أظهر مشاعري الحقيقية ولا أستطيع وقتها المجاملة .

الخوف من المرض

- ما هو أكثر شيء يخيفك في الحياة ؟
المرض


- ولا تخشين الموت ؟
بالعكس الموت راحة، لكن المرض هو الألم، والبهدلة ، والذل، والحوجة.

- وما الشيء الذي يحزن إلهام شاهين ؟

الكذب والخيانة، بالنسبة لي لايمكن الغفران أو التسامح معهما لأني شديدة الوضوح والصراحة فى حياتي ولاأكذب، حتى أخطائي أعترف بها، وأكون منتظرة ذلك من الشخص الذي أتعامل معه.

نقطعة الضعف

- ما هى نقطة ضعفك؟
طول الوقت عندي خوف ورعب على الأشخاص الذين أحبهم ، وقد تكون هذه نقطة ضعفي الوحيدة.

- صداقات الوسط الفني .. هل تتأثر بانتقادك أعمالهم؟

أنا لست منافقة، ولو وجدت عملا لم يعجبني، أضعف الإيمان أني أصمت، وفي نفس الوقت لا أخدعهم بأن أقول على السيء إنه جيد، لأنني بهذا الأسلوب أوجه إليهم أكبر إساءة وأشد أذى.

فيلم الملكة

- إذن ما رأيك في فيلم "الملكة" لصديقتك الفنانة هالة صدقي الذي وجه إليه النقد ؟

هالة صدقي كوميديانة دمها خفيف، وهو فيلم بسيط مقصود منه الضحك والفكاهة، وليس مقصودا الخروج منه بحكم أو دروس، وأنا شخصيا ضحكت في بعض المشاهد، من هالة وباسم السمرة .

نعاني زي الناس ونفقاتنا زادت 5 أضعاف


- ما رأيك في الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر خاصة أن هناك آراء بأنكم كفنانين لا تشعرون بالناس ؟

غير صحيح على الإطلاق، نعاني من نفس الأزمات، ونواجه نفس الانهيار، مثل المواطنين العاديين .. فما كنا ننفقه في بيوتنا أصبح خمس أضعاف ما كان، وكل الفئات والطبقات تعبانة أوى، وكل الفنانين عندما يصلون إلى سن متقدم، "بيقل الشغل"، فمن الممكن ان نقدم عملا ونظل بعده 3 سنين فى منازلنا، فيصبح الدخل من عام العمل مقسما على 3 سنوات ، ودائما ما أقول هذا لمصلحة الضرائب.

كنا نساعد الناس في العلاج ونفقات الزواج ولكن الدنيا تغيرت

والفنان بشكل عام "مصاريفه كتير"، وكلنا لدينا مسؤوليات عائلية، وأشخاص مسنودين علينا خاصة وأن بعض الناس متوهمون بأننا نستطيع أن نفعل كل شيء، لأي أحد وفي أي وقت، فطوال الوقت يأتي لي أشخاص يريدون مساعدات مختلفة من زواج إلى تعليم إلى علاج ، متخيلين أن الفنان في يده فانوس سحري، وكنا نستطيع فعلا فى الماضى، ولم أكن أتأخر أبدا عن أي شخص، ولكن هناك مرحلة عندما يكبر الفنان وعمله يقل، ولا يستطيع أن يقبل أي دور، قتها بيدخر للزمن.

- هل هناك أوقات تفكرين في الاعتزال أو ارتداء الحجاب ؟

فكرة الاعتزال أو ارتداء الحجاب لم تخطر ببالي أبدا، وطالما أنني أستطيع العمل والعطاء، ولكن ربما يأتي شيء يرغمني على ذلك، شيء قدري خارج عن إرادتي، كالمرض أو حادثة ولكن أنا لا أرغب في ذلك .

-شخصيا وفنيا .. بماذا تحلم إلهام شاهين ؟
على المستوى الشخصي، لاأحلم لنفسي بشيء، يجوز أنني أحلم لمن حولي فمثلا، أريد أن أرى أشقائي في أحسن حال واستقرار وسعادة، هم وأولادهم لأن نجاحهم هو ما يسعدني حاليا .. وفنيا، مازلت أشعر أن هناك أدوارا لم أقدمها، وأستطيع أداءها، مثل الأعمال التاريخية ونفسي أعملها، مثل التاريخ الفرعوني كشخصية حتشبسوت، ولكنها توقفت لأنها تحتاج إلى ميزانية ضخمة، فنحن نفتقد الأعمال التاريخية.


- ما رأيك في الانتقادات التي توجه للفنانين الذين يتعاونون مع السعودية؟

لا أعلم لماذا كل هذا الهجوم، ما الفرق بين الفنان الذي عمل في السعودية ومن ذهب إلى أمريكا وظهر في هوليوود؟، لماذا لم يعترض أحد عندما سافر عمر الشريف إلى أمريكا وخرج للعالمية، والسعودية تحتفي بالفن المصري، ولن تسحب البساط من تحت أقدام مصر، ومحدش هيخدنا من مصر، اللي عاوزنا نشتغل إحنا موجودين سواء في مصر أو في السعودية، وقد فتحت مجالات أوسع لشغل الفن ، ودائما تشترى المملكة السعودية أفلاما ومسرحيات المصريين، وتتحكم في أسعار الأفلام ، وكانت قناة "art"، من أوائل القنوات التي اشترت أفلامنا وأوربت وغيرها، فما هو الجديد؟ الحفلات والمسرحيات؟ هذا شيء جيد أن يكون نجومنا ومطربينا في كل مكان وليس السعودية فقط، كما أن هذا ليس جديدا على الفنانين المصريين، وطول عمرهم بيقدموا حفلات، في أبوظبي والكويت والأردن، بل بالعكس يجب ان نشكر تركي آل شيخ، لأنه صنع انتعاشة، للحركة الفنية، والفيلم والأغنية المصرية، خاصة أنه ينوي إنتاج الكثير.



- طوال الوقت مشغولة بتقديم قضايا هامة .. ألا تفكرين في تقديم عمل عن القضية الفلسطينية؟
ياريت .. أتمنى ونفسي في كاتب يتعمق فى جذور القضية من أصلها، ويبدع عملا متكاملا، لا أريد تقديمها بشكل سطحي، لأني أتمنى أن يراها الشباب الصغير، الذي لا يعلم تاريخ القضية، ويتحمس لها، ونفسي حد يكتب عنها من الأول، فمنذ عام 1948، لم يكن هناك إلا دولة فلسطين، وجاء الإسرائيليون من جميع أنحاء الأرض، وخلقوا لنفسهم كيانا غاشما مغتصبا.

- إذن، هل ممكن أن تتبني ذلك وتبحثي عن كاتب ومخرج وباقي تفاصيل العمل؟

أتمنى، لكن فكرة البحث ليست سهلة، والموضوع صعب ولكي تكتب بشكل جيد تحتاج إلى وقت ومجهود، ونتمنى أن نكتب لها النهاية قريبا، ولانقدم عملا بنهاية معلقة لأن الموضوع مازال مفتوحا، أتمنى أن تنتهى الحروب والصراعات، وتقام دولة فلسطين، وعاصمتها القدس الشريف، وأن يأخذ الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة، ومتفائلة خير هذه المرة.