رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

باستجوابات ساخنة عن غزة .. الكونجرس يدق جرس ”مساءلة” وزير الدفاع الأمريكي!

المصير

الخميس, 29 فبراير, 2024

11:25 م

شهد الكونجرس الأمريكي ليلة ساخنة فى جلسة استجواب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن لإخفائه خبر مرضه بسرطان البروستاتا، مما اعتبره الجميع خرقا للقانون الأمريكي.

** سؤال عن ضحايا غزة

ووجه عضو فى الكونجرس داخل جلسة الاستجواب، سؤالا عن عدد النساء والأطفال الذين، تورطت إسرائيل في قتلهم منذ بدء حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي، وأجاب أوستن بأن العدد هو أكثر من 25 ألف شهيد.

** الذخيرة المقدمة لإسرائيل

كما ألقى عضو الكونجرس سؤالا، حول عدد الذخيرة المقدمة إلى إسرائيل، كدعم في حرب غزة، ليجيب أوستن بأنه لايعرف الرقم بالتحديد، ولكن قاطعه عضو الكونغرس بأن الذخيرة المقدمة، تقدر بما يزيد عن 21 ألف قطعة سلاح متطور.

** أوستن فى مأزق

وتعامل مشرعو الجلسة بشئ من العنف والغلظة مع وزير الدفاع الأمريكي، حيث أظهر أعضاء الجلسة الاستياء الشديد، وأنه ليس من المنطقي غياب وزير الدفاع الأمريكى، عن المشهد في هذا الوقت الحرج، وفي ظل ظروف حرب أوكرانيا، وحرب إسرائيل وتعرض السفن الأمريكية، لحملات هجوم داخل منطقة البحر الأحمر.

** دفاع الوزير

ودافع وزير الدفاع عن تهمته بأنه لم يحدث، أى خلل في فترة غيابه وأنه كان يجرى جميع اتصالاته، من داخل المستشفى أثناء فترة علاجه.

** شهادة "البنتاجون"

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن الدافع لإخفاء أوستن مرضه، بأن قوانين الخصوصية الطبية تحظر تداول، أخبار المرضى مما جعل مشاركة معلومات، الوزير من خلال الفريق الطبي أو حتى، موظفي الوزارة صعبة وعدم القدرة على البوح بأسرار مرض الوزير.

** اعتذار رسمي من أوستن إلى بايدن

وفي النهاية، قدم أوستن اعتذاره الشديد للرئيس الأمريكي جو بايدن، عن إخفاء مرضه، موضحا أنه كان يؤدى واجبه في خدمة الوطن، على أكمل وجه، وكان يتابع بدقة المشهد العسكرى دون كلل أو تقصير أثناء فترة المرض .

مطالبات بالإقالة

وتوالت مطالبات بإقالة وزير الدفاع الأمريكى، لغيابه عن العمل ودخوله المستشفى، بدون إبلاغ البيت الأبيض مما يعتبر خرقا للقانون، وعدم احترام للمنصب أو الإدارة.

** صعود "الجنرال الصامت"

وشغل أوستن منصب وزارة الدفاع، بأمريكا منذ الثاني والعشرين من يناير 2022، يعتبر أول من وصل لمنصب وزير للدفاع، بانتماء إلي أصول إفريقية، وهو جنرال جيش أمريكي وتقاعد، وشغل وزارة الدفاع.

وأطلق عليه لقب "الجنرال الصامت"، لأنه على المستوى الشخصي والتعاملات، خارج بيئة العمل لايتكلم كثيراً حتى مع موظفيه، ولكن كان العقل الأول المخطط لعملية العراق، وبغداد، وعرف بتخطيطه الاستراتيجي، للحروب وكان المدبر الأول المساهم، في تخطيط الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وحرب إسرائيل على غزة.

** بايدن يحمي وزيره

وفى سياق متصل، دافع الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن أوستن، مبرراً له إخفاء خبر مرضه، وبرغم من إقرار الرئيس الأمريكي، بخطأ وزير الدفاع إلا أنه أغلق الأبواب، أمام مطالبات بإقالته، مؤكداً أنه لايزال يضع ثقته الكاملة بوزيره، وأنه لا يمكن الاستغناء عن رجل استراتيجي مثله، حيث شهد له بتفاني العمل وقدرته على إدارة الأزمة.

كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها ستتولى التحديث الكامل ونشر آخر المستجدات الخاصة بوزير الدفاع لويد أوستن، موضحة أنها لاتملك معلومات مؤكدة، عن خطة علاج مرضه أو إمكانية احتجازه، داخل المستشفى مرة أخرى.