رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نهائي الكان.. كوت ديفوار و نيجيريا في أم المعارك.. فمن سيظفر بالذهب؟

المصير

الأحد, 11 فبراير, 2024

10:02 ص

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، اليوم إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان، وليلة جديدة من ليالي القارة السمراء، حيث يسدل الستار عن النسخة الـ 34 ببطولة كأس الأمم الإفريقية2023، والمقامة حاليا بالكوت ديفوار.

على ملعب الحسن واتارا أبيدجان، سيحل منتخب نيجيريا ضيفا ثقيلا، على المنتخب الايفواري، اليوم السبت ، في نهائي الأميرة السمراء، كأس أمم إفريقيا، في العاشرة مساءا بتوقيت القاهرة.

ورغم المباريات المثيرة التي خاضها المنتخبين وجها لوجه في أمم إفريقيا، إلا أن هذه المواجهة هي الأولى التي يلتقي خلالها المنتخبان في المباراة النهائية للبطولة.

وتتطلع نيجيريا، بقيادة نجمها الاول فيكتور اوسيمين لاعب نابولي الإيطالي للفوز بـ كأس الأمم الأفريقية للمرة الرابعة بعد 1980 و1994 و2013.

أما البلد المضيف، كوت ديفوار، فتسعى، للفوز بالنجمة الثالثة بعد 1992 و2015.

وفي سياق متصل فقد أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي "كاف"، عن حكام المباراة النهائية التي تجمع كوت ديفوار والنسور النيجيرية، فمنحت إداراة المباراة إلى طاقم تحكيم مكون من، الحكم الدولي الموريتاني دحان بيدا، ويعاونه كل من جيرسون وديانا مساعداً أول، وديانا شيكوتيشا من زامبيا زامبيا مساعد ثان، والمغربية بشرى كربوبي حكماً رابعاً.

فيما منحت إدارة غرفة الـ VAR، إلى الحكم الدولي المصري محمود عاشور، ويعاونه ريفيرت ماريا.

ووصل منتخب كوت ديفوار إلى المباراة النهائية للبطولة، عندما صعد ثالثا للمجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، متخطيا حامل اللقب منتخب السنغال في دور الـ 16 للبطولة بركلات الترجيح فيما أقصى نظيره منتخب مالي من الدور ربع النهائي، وأخيراً تغلب على منافسه منتخب الكونغو الديمقراطية بهدف نظيف في الدور نصف النهائي، ليضرب موعداً مع نسور نيجيريا في نهائي كأس أمم أفريقيا.
بينما تأهلت نيجيريا للمباراة النهائية، بعدما حلت وصيفا للمجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، ليعبر منتخب الكاميرون في دور ال16، بهدفين نظيفين.

بعدها في مباراة ثمن النهائي للبطولة،، عندما تغلب على منافسه منتخب أنجولا بهدف دون رد، قبل أن يقصي منتخب جنوب أفريقيا بركلات الترجيح بعد تعادل الفريقين في المباراة بهدف لكل منهما.

وتعد المواجهة الثامنة للفريقين في بطولة كأس أمم أفريقيا، حيث استطاع منتخب نيجيريا من تحقيق الفوز في 4 مواجهات، بينما تمكن منتخب كوت ديفوار من تحقيق الفوز في مواجهتين، وتعادل الفريقين في مواجهة.

ووجه منتخب كوت ديفوار نظيره منتخب نيجيريا في البطولة الحالية، عندما تغلب نيجيريا على نظيره منتخب بهدف نظيف، في إطار منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات.

الجديد بالذكر أن، المباراة النهائية التاسعة في تاريخ بطولة كأس أمم أفريقيا، التي يلتقي فيها منتخبان تواجها من قبل في دور المجموعات.