رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بسبب تراجع الانتاج 40%.. ”اتحاد الغرف” يطالب الحكومة بتدبير الدولار لاستيراد 150 ألف طن دواجن لسد الفجوة خلال شهر رمضان

المصير

السبت, 10 فبراير, 2024

02:53 م

كتبت: رؤى حسنين
طالب الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية ، الحكومة ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الغذائية بضرورة استيراد نحو 150 ألف طن دواجن لسد الاحتياجات المتزايدة خلال شهر رمضان المقبل، وتدبير الدولار اللازم لذلك، وذلك تحسبا لنقص المعروض وبالتالي ارتفاع الاسعار.

وقال السيد ل " المصير" ، أنه هناك سنويا زيادة في الطلب على الدواجن خلال شهر رمضان بما يتراوح بين 20 و 25%، غير أنه من المتوقع أن ينخفض الطلب هذا العام نسبيا نظرا لتراجع القوة الشرائية للمستهلك بسبب ارتفاع اسعار السلع، لذلك من المرجح أن تصل نسبة الزيادة في الطلب خلال شهر رمضان المقبل الى نحو 15% .

وتابع: أن حجم الانتاج المحلي انخفض بنحو 40% حيث تراجع اجمالي الانتاج من 1.4 مليار دجاجة سنويا، إلى 850 مليون دجاجة سنويا، وذلك بسبب خروج كثير من أصحاب المزارع من النشاط نتيجة ارتفاع تكاليف الانتاج، موضحا أن ذلك يعني أن أي زيادة في حجم الطلب سيؤدي الى مزيد من الارتفاع في الاسعار وذلك بسبب نقص الانتاج ومن ثم المعروض، لذلك لابد من تغطية هذه الفجوة من فتح الاستيراد من الخارج.

ولفت إلى أن مطالبة تولي الشركة القابضة للصناعات الغذائية بمهمة الاستيراد، وذلك لضمان وصول المنتج للمستهلك باسعار حقيقية دون مبالغة او استغلال من جانب التجار.