رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس شعبة الدواجن لـ” المصير”: تراجع الأسعار لـ 89 جنيها للكيلو.. والعودة لما قبل الأزمة قد يستغرق شهرين

المصير

الإثنين, 5 فبراير, 2024

03:12 م

كتبت: رؤى حسنين

كشف الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، عن تراجع جديد في اسعار الدواجن اليوم الاثنين، ليسجل سعر الكيلو 89 جنيها ، وذلك نزولا من نحو 100 جنيها للكيلو الاسبوع الماضي.

وقال السيد في تصريح خاص ل" المصير" ، ان السبب وراء تراجع السعر هو التراجع الشديد في حجم الطلب من جانب المستهلك، وذلك بسبب الارتفاع الشديد الجاري على اسعار مختلف السلع ما أدى الى تقييد قدرته الشرائية وانخفاض مشترياته من كافة انواع السلع حتى الاساسية منها.

وقال أن التراجع الملحوظ في سعر الدولار بالسوق الموازية سيكون له دور كبير في خفض متوالي في اسعار الدواجن الفعرة المقبلة، في حال استمرار انخفاضه، غير أنه أكد أن التأثير الاكبر للدولار سيكون على تكلفة استيراد الاعلاف، وتمثل الاعلاف نحو 70% من تكلفة انتاج الدجاجة، موضحا إنه يتم استيراد غالبية الاعلاف من الخارج، وهي شهدت ارتفاعات شديدة الفترة الاخيرة بسبب ارتفاع الدولار.

ويشهد سعر الدولار بالسوق الموازية انخفاضا متواصلا وسريعا منذ امس الاحد، ليسجل حاليا عند كتابة هذا الخبر، نحو 48 جنيها، وذلك نزولا من نحو 71 جنيها أول أمس السبت، أي بنحو 23 جنيها.

وأضاف أن سعر طن العلف ارتفع بداية شهر فبراير الجاري إلى 32 ألف جنيها مقابل 22 ألف جنيها في شهر يناير الماضي، وطن الذرة الصفراء ارتفع من 13 إلى 20 ألف جنيها للطن، وسعر الصويا ارتفع من 29 ألى 44 ألف جنيها للطن، وهو ما يسفر سبب الارتفاع الشديد الذي شهدته أسعار الدواجن مطلع الشهر والذي دفع بها لكسر سقف 100 جنيها للكيلو تسليم المجزر.

وكشف رئيس شعبة الثروة الداجنة عن أن انعكاس تأثير انخفاض سعر الدولار بالسوق السوداء على تكلفة استيراد الاعلاف ومن ثم التكلفة النهائية لسعر كيلو الدواجن، قد يستغرق بحد أقصى دورتين انتاجيتين أي نحو 70 يوما، موضحا أنه يتم احتساب ذلك وفقا لحجم المخزون لدى المزارع من الاعلاف التي تم استيرادها بسعر مرتفع للدولار، وعند نفاذها وبدء استيراد جديد بسعر الدولار المنخفض يتم على اثره تراجع تكلفة الانتاج ومن ثم تراجع سعر بيع الدواجن بالاسواق، مشير الى ان اسعار الدواجن في هذه الحالة ستعود لطبيعتها قبل الارتفاع الشديد في الدولار والمقدر بنحو 60 جنيها للكيلو كما كانت في معظم أشهر عام 2023، ويمكن ان يحدث مزيد من التراجع حال واصل الدولار انخفاضه بنفس الوتيرة .