رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الدماطي ل” المصير”: التعويم لن يفلح في السيطرة على السوق السوداء للدولار إلا في حالة واحدة فقط!!

المصير

الخميس, 1 فبراير, 2024

04:04 م

كتبت: رؤى حسنين
قالت الدكتورة سهر الدماطي نائب رئيس بنك مصر سابقا، أن اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف " تعويم الجنيه" لن يفلح في السيطرة على السوق السوداء إلا بشرط واحد، وهو التوافر الفعلي للايرادات الدولاية.

واوضحت الدماطي في تصريح خاص ل" المصير" أن السوق السوداء يعي جدا أن سر قوته تكمن في عدم توافر الدولار الكافي لدى البنوك، وهو ما يجعله يتحكم في سعر الدولار وكافة العملات الاجنبية كيف يشاء، لتأكده ويقينه أن المنافذ الرسمية للدولار وهي البنوك والصرافات ليس لديها ما يغطي احتياجات السوق وبالتالي فهي ليست منافس له.

وتابعت: أنه تحقيق خطوة التعويم لهدفها الاساسي وهو القضاء على السوق السوداء ، يتطلب اولا وهو شرط أساسي، توافر سيولة دولارية كبيرة تغطي احتياجات السوق، وذلك إما عن طريق المصادر التقليدية للدولار مثل الصادرات والسياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج، او الوسائل الجديدة مثل الطروحات الحكومية، أو الحصول على تمويلات من الجهات التمويلية الاجنبية، مؤكدة ان التأكد من تحقيق وفرة الدولار شرط أساسي ولازم تحقيقه قبل الإقدام على خطوة تعويم الجنيه.

ورفضت الدماطي تحديد السعر المتوقع للدولار مقابل الجنيه حال تعويم الجنيه، موضحة أنه من الصعب تحديد السعر بدقة غير انه بالتأكيد سيكون مرتفعا ومتجاوزا ل40 جنيها، مقتربا من سعره بالسوق السوداء.