رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”الأونروا في غزة” مستقبل مجهول بعد وقف التمويل من بعض الدول

المصير

السبت, 27 يناير, 2024

07:14 م

اتهمت السلطات الإسرائيلية عددًا من موظفي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر، ما أدى لإعلان بعض الدول وقف تمويل الوكالة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وكندا وفنلندا وأستراليا.

والأونروا هي وكالة تابعة للأمم المتحدة تقدم الإغاثة والتنمية البشرية للاجئين الفلسطينيين، بما في ذلك أولئك الذين نزحوا بسبب حرب فلسطين عام 1948 والصراعات اللاحقة، وأحفادهم، بما في ذلك الأطفال المتبنين بشكل قانوني.

تعتمد الأونروا على التبرعات الطوعية من الدول المانحة لتمويل أنشطة الإغاثة والتنمية البشرية للاجئين الفلسطينيين. وقامت الأمانة العامة للأمم المتحدة بزيادة تمويل وظائف الموظفين الدوليين العاملين في الأونروا من 158 وظيفة في عام 2021 إلى 201 وظيفة في عام 2022 من ميزانيتها العادية.

في عام ٢٠٢٢، تبرعت الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من ٣٤٣ مليون دولار أمريكي للأونروا، مما جعلها أكبر جهة مانحة. تلتها ألمانيا بمساهمة بلغت أكثر من ٢٠٢ مليون دولار أمريكي، ثم الاتحاد الأوروبي بمساهمة بلغت ١١٤ مليون دولار أمريكي، وجاء في المرتبة الثالثة عشر المملكة المتحدة بمساهمة بلغت ٢١ مليون دولار أمريكي.

وشكلت هذه المساهمات حوالي 46% من إجمالي المساهمات التي تلقتها الأونروا من الجهات الحكومية المانحة والاتحاد الأوروبي.

بالنسبة للدول العربية، و بحسب الإحصاء نفسه، قدمت المملكة العربية السعودية ٢٧ مليون دولار للأونروا، والكويت ١٢ مليون دولار، وقطر ١٠ مليون دولار.