رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الصين .. أول دفعة ”الطاقة الشمسية”!!

المصير

السبت, 27 يناير, 2024

12:48 م

كتبت - أمانى سلام

في عام 2023، قامت الصين بتعزيز قدراتها في مجال الطاقة المتجددة، خاصةً من خلال مصادر الطاقة الشمسية، حيث أضافت كمية تفوق أي دولة أخرى في العالم خلال فترة سنة واحدة. تعزز هذه الإضافة قدرات الصين على إنتاج الطاقة الشمسية، وتجعلها تتفوق بشكل كبير على دول العالم الأخرى في هذا المجال.


أفادت الإدارة الوطنية للطاقة الصينية في بيان لها بأن الصين أضافت 216.9 غيغاواط من الطاقة الشمسية خلال العام الماضي فقط، وهو رقم يتجاوز الرقم القياسي السابق البالغ 87.4 غيغاواط في عام 2022. تتفوق هذه الزيادة في القدرات على القدرات الإجمالية للولايات المتحدة، التي تمتلك 175.2 غيغاواط، وتعتبر ثاني أكبر سوق للطاقة الشمسية في العالم وفقًا لتقديرات "بلومبرغ إن إي إف"، وبالإضافة إلى ذلك، قامت الصين بزيادة 75.9 غيغاواط من طاقة الرياح، وهي زيادة ملحوظة عن العام السابق الذي بلغت فيه 37.6 غيغاواط، وهو أيضًا رقم قياسي في هذا المجال.


شهدت الصين، التي كانت تعتبر المسؤولة عن جزء كبير من التلوث العالمي، طفرة هامة في استخدام الطاقة النظيفة. هذه الزيادة في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ساهمت في رفع مستوى الاستخدام العالمي لهذه المصادر إلى مستوى قياسي، حيث بلغت 510 غيغاواط في العام الماضي، وفقًا لتقرير وكالة الطاقة الدولية.


أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الدول تقترب من تحقيق المسار الضروري لتحقيق هدف زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة بمعدل ثلاث مرات بحلول عام 2030، كما تم تحديده في مؤتمر الأطراف COP28.