رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عمرها 2800 عام.. اكتشاف منطقة صيدلانية قديمة في هيرايون تيخوس تركيا

المصير

السبت, 20 يناير, 2024

01:48 م

في مفاجأة أثرية تم اكتشاف"منطقة إنتاج صيدلانية" في مدينة هيرايون تيخوس القديمة بتركيا أثناء عمليات التنقيب الأثري، حيث يعتبر هذا الاكتشاف مهماً للغاية، حيث يُظهر أنظمة المياه كانت مرتبطة بمصدر مائي على بُعد عدة كيلومترات شرق الموقع، الذي لا يزال مكسوًا بالغابات حتى اليوم.

وتعتبر مدينة هيرايون تيخوس المدينة القديمة الوحيدة التي تم حفرها في تركيا، وتاريخها يمتد منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد حتى القرن الثالث عشر الميلادي، حيث عاشت المدينة فترات ازدهارها من القرن الخامس قبل الميلاد حتى القرن الأول الميلادي.

واكتشف الباحثون معبدًا يعود إلى نحو 2800 عام في هذه المدينة، وتم تحديد نظام مائي يؤدي إلى مساحة داخل المعبد والذي يعتبرونه "منطقة إنتاج صيدلانية قديمة"، وفقًا للبروفيسورة الدكتورة نيشي أتيك، هذا الاكتشاف العلمي يظهر أهمية وجود أفران الدواء ونظام المياه في مكان قريب من بعضها البعض، وهو أمر مهم علميًا.

وكشفت الحفريات في عام 2023 أن الماء لم يتم نقله من خزانات ولكن من منطقة تقع شرق الموقع بعدة كيلومترات والتي ما زالت مكسوة بالغابات، مما يشير إلى نظام مائي فعال، يُعتبر هذا الاكتشاف أمرًا هامًا لفهم حياة المدينة وكيفية إنتاج الدواء في تلك الفترة الزمنية.