رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لا تصدق .. عندما يتكلم النبات!!

المصير

الجمعة, 19 يناير, 2024

07:15 م

كتبت - أمانى سلام

في أبحاث مذهلة، تمكن فريق من العلماء اليابانيين من توثيق مقطع فيديو يظهر كيفية تفاعل النباتات والتحدث بشكل متبادل عندما تشعر بالتهديد من الكائنات القريبة منها.


منذ الثمانينات، رصد العلماء وجود فصائل نباتية تمتلك آليات دفاعية لمواجهة التهديدات، حيث رصدوا أكثر من 80 نوعًا على مر السنين. قرر العلماء الاستناد إلى تقنيات التصوير في الوقت الحقيقي لكشف كيفية استقبال وتفاعل هذه النباتات مع المخاطر الجوية وكيفية التعامل معها، وفقًا لتقرير نشرته مجلة Nature.

من جانبه، أوضح ماساتسوجو تويوتا، عالم الأحياء الجزيئية في جامعة سايتاما وأحد كبار المؤلفين في الدراسة: "تم حل الغموض حول كيف ومتى وأين تستجيب النباتات لرسائل التحذير الجوية من جيرانها المُهددة. تظهر شبكة الاتصال الهوائية، التي تكون خفية عن أعيننا، دورًا حيويًا في حماية النباتات المجاورة من التهديدات الوشيكة في الوقت المناسب".

قام الباحثان يوري أراتاني وتاكويا أويمورا، اللذان يعملان كعلماء أحياء جزيئية في جامعة سايتاما باليابان، بتركيب مضخة لنقل المركبات الكيميائية التي تنبعث من نباتات الأرابيدوبسيس المتأثرة بالحشرات إلى جيرانها غير المتضررة، واستخدموا مجهرًا فسفوريًا لمراقبة ردود أفعالها.