رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حسام زملط عن سياسة المملكة المتحدة تجاه فلسطين ”غير متسقة ومتناقضة”

المصير

الأربعاء, 17 يناير, 2024

07:32 م

انتقد حسام زملط رئيس البعثة الفلسطينية في المملكة المتحدة ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني لرفضه قضية جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية على سكان قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الولايات تتبع سياسة "ازدواجية المعايير والنفاق" تجاه العدوان على غزة.

ويتضح ذلك من ترحيبه بالقرار الأخير الذي اتخذته الحكومة بمنع المستوطنين الإسرائيليين العنيفين من دخول المملكة المتحدة.

ففي الشهر الماضي، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون على منصة X إن المستوطنين المسؤولين عن الهجمات على الفلسطينيين سيتم منعهم من الدخول، وجاءت هذه الخطوة بعد إعلان الولايات المتحدة عن خطة مماثلة.

يذكر أنه تم الإبلاغ عن ارتفاع أعمال العنف من قبل المستوطنين في الأشهر الأخيرة، خاصة منذ بداية عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر.

ويعيش نحو 700 ألف مستوطن يهودي في نحو 140 مستوطنة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهي مناطق تحتلها إسرائيل منذ حرب عام 1967 ويطالب بها الفلسطينيون لإقامة دولتهم المستقبلية.

الجدير بالذكر أن معظم المجتمع الدولي يعتبر المستوطنات غير قانونية، رغم أن إسرائيل تعترض على ذلك.

ومع ذلك، أدان زملط مشروع قانون حكومي يحظر على الهيئات العامة مقاطعة النشاط الاقتصادي مع إسرائيل أو المستوطنات الإسرائيلية. وقد مرر مشروع القانون قراءته الثالثة والأخيرة في مجلس العموم يوم الأربعاء الماضي وسيحال الآن إلى مجلس اللوردات.

وقال زملط في مؤتمر صحفي في لندن: "هذا هو التناقض". "أين أنتم بالضبط؟ هل تعتبرون احتلال إسرائيل لحدود عام 1967 احتلالًا عسكريًا واستعمارًا؟

وتابع زملط : "هناك قدر كبير من التناقض في سياسة المملكة المتحدة لدرجة أنني لم أعد أفهم إذا سألتني ما هي سياسة المملكة المتحدة تجاه فلسطين؟ فهي غير متسقة ومتناقضة".