رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”عيون” الجنس اللطيف : إسرائيل لم تستمع لأصوات المراقبة!!

المصير

الثلاثاء, 16 يناير, 2024

03:08 م

على مدى السنوات السابقة، قامت وحدات من المجندات الشابات بأداء مهمة رصد مستمرة في قواعد المراقبة، حيث كانت مهمتهن الجلوس لساعات لتحديد أي نشاط مريب.

في الشهور التي سبقت هجوم حماس في السابع من أكتوبر الماضي بدأت المجندات في رصد أمور تشمل تدريبات على المداهمة وعمليات اختطاف، إضافة إلى سلوكيات غريبة لمزارعين على الجانب الآخر من السياج الحدودي مع قطاع غزة.

تقول نوا (ليس اسمها الحقيقي) إن هذه المجندات كن يقمن برفع معلومات حول ما يرصدنه لصالح الاستخبارات وضباط ذوي رتب عالية، رغم عدم توفر لديهن سلطة لاتخاذ إجراءات إضافية.

وتضيف نوا: "لم نكن أكثر من مجرد عيون". بعض هذه المجندات أدركن أن حماس تخطط لشيء كبير، ووفقًا لنوا، كان هناك "بالونا يوشك على الانفجار".

نقدم هنا مقابلة أجرتها بي بي سي مع هذه المجندات حيث تحدثن عن تصاعد الأنشطة المريبة، وعن التقارير التي قدمنها للضباط ذوي الرتب العالية في الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى قلة الاهتمام من قبل هؤلاء الضباط.

وقد تمت مراجعة رسائل الواتساب التي أرسلتها هذه المجندات في الأشهر السابقة للهجوم، حيث قامن برصد حوادث على الحدود وعبروا عن تخوفهن من ما قد يحدث خلال الهجوم المتوقع.

تزايدت مع مرور الوقت الغضب داخل الدولة الإسرائيلية، حيث لم تكن هذه المجندات الوحيدات اللاتي يدقن ناقوس الخطر.

ومع تكرار الشهادات، أصبحت التساؤلات حول ردة الفعل المتوقعة تتصاعد، خاصة بعد فقدان العديد من الفتيات في هجوم حماس.

أجرت بي بي سي محادثات مع عائلات فقدت بناتها، ومع خبراء قاموا بتقييم استجابة الجيش الإسرائيلي لتقارير هذه المجندات واعتبروها جزءًا من فشل استخباراتي. رغم ذلك، رفض الجيش الإسرائيلي الرد على أسئلة بي بي سي، معلنًا أنه حالياً يركز على التعامل مع التهديد الذي تشكله منظمة حماس الإرهابية.

قالت إحدى القادة السابقات في إحدى النقاط الحدودية لبي بي سي: "المشكلة هي أنهم لا يتشاورون بين النقاط"، معبرة عن قلقها إزاء عدم وصول المعلومات بشكل فعّال بين النقاط الحدودية، مشيرة إلى أنه لو فعلوا ذلك، لعلموا أن حماس كانت تخطط لشيء غير مسبوق.

تُسلط الضوء على شاي أشرم، البالغة من العمر 19 عامًا، كانت إحدى المجندات اللاتي كانت في الخدمة في اليوم الذي وقع فيه الهجوم.

وفي مكالمة هاتفية مع عائلتها، تمكن أفراد العائلة من سماع صوت إطلاق الرصاص خلفية المكالمة، حيث قالت شاي إن هناك "إرهابيين في القاعدة العسكرية وأن حدثًا كبيرًا حقيقيًا يوشك أن يحدث"، للأسف، لقيت شاي حتفها بينما أُخذت بعض المجندات كرهائن.

مع بدء حماس هجومها على قاعدة ناحال عوز على بُعد كيلومتر واحد من الحدود مع غزة، بدأت المجندات في الوداع عبر تطبيق واتساب. يُذكر أن نوا، التي لم تكن في الخدمة حينها، كانت تتابع قراءة الرسائل عبر الواتساب من المنزل، حيث تذكرت تلك اللحظة المرعبة وكيف كانت تخشى ما قد يحدث. بفعل موقع تلك القواعد على مقربة من السياج الحدودي، كانت المجندات في تلك الوحدات بين أوائل الإسرائيليين الذين تعرضوا لمقاتلي حماس بعد خروجهم من غزة.

بالنسبة لجندية المراقبة السابقة روني ليفشيتز، التي كانت لا تزال في الخدمة ولكنها لم تكن في الخط الأمامي يوم الهجوم، فإن أكثر ما كان يثير القلق هو ما شاهدته خلال الأسابيع التي سبقت الهجوم. وقد شاهدت في دوريات مركبات كانت تحمل مقاتلين من حماس، وكانت تتوقف بجوار نقاط المراقبة على الجانب الآخر للسياج الحدودي.

تتذكر روني كيف كان الرجال يتجولون، يشيرون إلى الكاميرات المثبتة في السياج الحدودي، ويقومون بالتقاط صور. وتقول إنها كانت قادرة على التمييز بينهم من خلال ملابسهم كأفراد من قوات النخبة في حماس.

أعلنت إسرائيل أن هذه القوات كانت في طليعة حماس التي وقفت وراء هجمات السابع من أكتوبر الماضي.

وتتطابق شهادة روني ليفشيتز مع تصريحات جنديات أخريات في نفس قاعدة المراقبة، والتي تحدثن لبي بي سي.

قامت جنديات المراقبة أيضًا برصد تغيرات غريبة في أنماط السلوك على طول السياج الحدودي مع غزة، مثل تحرك مزارعين غزيين، وصيادين للطيور، وقطعان من الماشية بالقرب من السياج الحدودي. وقد أعتبرت هذه الجنديات أن هؤلاء الرجال كانوا يقومون بجمع معلومات استخباراتية قبل تنفيذ الهجمات.

تقول جنديات مراقبة أخريات إنهن كانوا يعرفن جميع أفراد الوحدة جيدًا ويعرفن تمامًا التمارين اليومية التي يقومون بها. وفجأة، بدأن يرصدن صيادي طيور ومزارعين غير معروفين. ولاحظن تحولهم إلى مناطق جديدة، مع تغيير في أنشطتهم اليومية.

وتذكر إحدى الجنديات قولها: "كان الأمر غريبًا بالنسبة لنا، وتحدثنا عنه طوال الوقت".

ولكن لم تكن جميع الجنديات اللاتي تحدثن لبي بي سي يرين خطورة ما شاهدته نوا.