رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تصاعد التوترات في البحر الأحمر.. هجمات الحوثيين تؤثر على التجارة

المصير

الثلاثاء, 16 يناير, 2024

11:50 ص

أفاد المكتب الإعلامي لميناء أنتويرب البلجيكي، ثاني أكبر ميناء شحن في أوروبا، بتكبد التجارة الأوروبية مخاطر بسبب التوتر في البحر الأحمر، مما يتسبب في زيادة التكاليف والتأخير في تسليم البضائع.

وأكد المكتب أن التعريفات الجمركية قد ارتفعت بنسبة 60%، وأقساط التأمين زادت بنسبة 20%.

وقد حذر جوزيب بوريل، مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، من تأثير الحصار البحري على التجارة الأوروبية، مشيرًا إلى أن البحر الأحمر يمثل مسارًا حيويًا لشحن البضائع، وفقًا لتقديراته نحو 10% من الشحن العالمي و20% من حجم الشحن للسلع الاستهلاكية ونقل الحاويات.

من جهة أخرى، أعلنت قوات "أنصار الله" اليمنية عن هجوم على سفينة أمريكية في خليج عدن، ردًا على العدوان الأمريكي والبريطاني، وأكد العميد عبد الله بن عامر أن هذا الهجوم يأتي في سياق التصدي للاعتداءات والادعاءات الأمريكية والبريطانية .

وأعلنت "أنصار الله" عن تنفيذ عملية عسكرية أخرى تستهدف سفينة أمريكية بصواريخ بحرية.

إلى أن الهجمات تأتي في إطار تصاعد التوتر بين "أنصار الله" والقوات الأمريكية والبريطانية، قامت الولايات المتحدة وبريطانيا بشن هجمات على مواقع تابعة لـ "أنصار الله" رداً على قرارهم منع سفن إسرائيلية من المرور في البحر الأحمر، احتجاجاً على الهجمات الإسرائيلية في غزة، وإلى أن هذه الأحداث قد تزيد من التوتر والتأثير على التجارة البحرية والشحن في المنطقة.