رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر الريادة... منتخبات حققت بطولة كأس الأمم الإفريقية في أول ظهورها بالنهائيات

المصير

الخميس, 11 يناير, 2024

02:34 م

محمد ديهوم

أيام قليلة، بل ساعات ويسدل الستار عن الحدث الرياضي الأبرز والأهم داخل القارة السمراء، حيث ينتظر عشاق الساحرة المستديرة، انطلاق النسخة الـ 34 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية، المقرر إقامتها في دولة كوت ديفوار في 13 من الشهر الجاري.

وتمكنت ثلاث منتخبات، من تحقيق الفوز باللقب في أول مشاركة له، في نهائيات كأس الأمم الإفريقية، نسلط الضوء على أبرز المنتخبات التي حققت كأس الأمم الإفريقية في أول مشاركة له.

يستعرض "المصير" المنتخبات التي حققت بطولة كأس الأمم الإفريقية من أول مشاركتها

مصر

توج المنتخب الوطني المصري، باللقب الأول له عام 1957 في كأس الأمم الإفريقية، في أول نسخة من البطولة، حيث بدأت في العاصمة السودانية الخرطوم.

عندما شاركت ثلاث دول وهم مصر والسودان وإثيوبيا، وكان من المقرر أن تنضم دولة جنوب إفريقيا، ولكن تم استبعاده لأسباب سياسية.

كان هذا اللقب الأول في تاريخ البطولة، وعزز مكانة مصر كإحدى القوى الكروية الكبرى في القارة السمراء.

غانا

حفر المنتخب الغاني اسمه من ذهب عندما، تمكن من تحقيق لقبه الأول في تاريخه، عند أول ظهور له في نهائيات كأس الأمم الإفريقية.

حقق منتخب النجوم السوداء، اللقب عام 1963، عندما تغلب على منتخب السودان في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.

جنوب إفريقيا

غاب منتخب البافانا بافانا، عن نهائيات كأس الأمم الإفريقية لفترة طويلة، ولم لا حيث كان أحد الفرق الأربعة التي ستخوض البطولة الأولي للكأس الإفريقية، قبل استبعاده؛ ولعله كان استبعاد خير، حيث عاد منتخب جنوب إفريقيا من المنفى إلي الذهب.

حقق منتخب جنوب إفريقيا اللقب الأول له على أرضه ووسط جماهيره، عام 1996، وأثناء أول مشاركة قدم منتخب جنوب إفريقيا، عروض مبهرة توجت باللقب في نهاية المشوار.