رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الثامنة تقترب.. موزمبيق كلمة السر

المصير

الثلاثاء, 9 يناير, 2024

09:03 ص

محمد ديهوم

ينتظر عشاق الساحرة المستديرة، في القارة السمراء، انطلاق النسخة الـ 34 من نهائيات كأس الأمم الإفريقية، المقرر إقامتها في دولة كوت ديفوار في 13 من الشهر الجاري.

يستعرض "المصير" موقف مصر عندما تلتقي منتخب موزمبيق في دور المجموعات

شهدت مجموعة مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية، تواجد المنتخب الموزمبيقي، بجانب غانا والرأس الأخضر.

تواجد المنتخب الموزمبيقي، مع الفراعنة في دور المجموعات، لنهائيات كأس الأمم الإفريقية، ثلاث مرات سابقة.

واستطاع منتخبنا الوطني في الثلاث مواجهات السابقة، تحقيق الفوز على نظيره الموزمبيقي بهدفين دون رد، كذلك حقق مصر البطولة في الثلاث نسخ.

نسخة 1986 "الخامسة عشر"

تواجد منتخبنا الوطني في النسخة الخامسة عشر، التي أقيمت في القاهرة رفقة كل من السنغال وكوت ديفوار، بجانب المنتخب الموزمبيقي، وحقق الفراعنة الفوز بهدفين دون رد، أحرزهم طاهر أبو زيد.

تصدرت مصر المجموعة الأولى؛ رغم خسارتها للمباراة الأولى أمام السنغال، ورافق منتخب كوت ديفوار منتخبنا الوطني.

حصلت مصر على البطولة الثالثة لها، بينما حصد منتخب الكاميرون على المركز الثاني بعد خسارته للمباراة النهائية بركلات الترجيح، وحقق منتخب ساحل العاج المركز الثالث، فيما نال منتخب المغرب المركز الرابع.

نسخة 1998 "الحادية والعشرين"

تواجد منتخبنا الوطني في النسخة الحادية والعشرين، التي أقيمت في بوركينا فاسو، رفقة كل من المغرب وزامبيا بجانب المنتخب الموزمبيقي، وحقق الفراعنة الفوز بهدفين دون رد، أحرزهم حسام حسن.

صعد منتخبنا الوطني في المركز الثاني من المجموعة الرابعة، رفقة المنتخب المغربي، الذي تصدر المجموعة.

وحصد المنتخب المصري على البطولة الرابعة، في ذلك النسخة، بينما نال منتخب جنوب أفريقيا الوصافة، عقب خسارته أمام الفراعنة بأربعة أهداف مقابل هدف في المباراة النهائية.

ظفرت جمهورية الكونغو الديموقراطية بالمركز الثالث، وحصل مستضيف البطولة منتخب بوركينا فاسو علي المركز الرابع.

نسخة 2010 "السابعة وعشرين"

تواجد منتخبنا الوطني في النسخة السابعة والعشرين، التي أقيمت في أنجولا رفقة كل من نيجيريا وبنين بجانب المنتخب الموزمبيقي، وحقق الفراعنة الفوز بهدفين دون رد، أحرز الهدف الأول داريو كان في مرماه، بينما أحرز الهدف الثاني اللاعب محمد ناجي جدو.

تصدر منتخب مصر ترتيب المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة، رفقة منتخب نيجيريا صاحب المركز الثاني.

انتزع منتخب مصر اللقب السابع من منافسه فريق غانا؛ بعد فوزه في المباراة النهائية بهدف نظيف، ليحقق البطولة الثالثة على التوالي، والتي لم يسبق لمنتخب تحقيقه على مستوى القارة السمراء.

وحصد منتخب نيجيريا المركز الثالث من المنتخب الجزائر الشقق، الذي نال المركز الرابع في هذه النسخة.

ومن المفارقات العجيبة أيضا، تذيل منتخب موزمبيق ترتيب المجموعة في الثلاث نسخ الماضية، التي شارك فيها مع الفراعنة في نفس المجموعة.

وتأتي النسخة الـ 34 التي ستنطلق في 13 من الشهر الجاري بكوت ديفوار، المرة الرابعة التي يشارك فيها منتخبنا الوطني مع منتخب موزمبيق في دور المجموعات، طامعين في تحقيق اللقب الثامن، والأول لهذا الجيل الذي وصل للمباراة النهائية مرتين الأولى نسخة 2017، والتي خسرها أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، والثانية نسخة 2021 أمام منتخب السنغال، والتي خسرها في بركلات الترجيح.