رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إسرائيل تأمر بإخلاء خان يونس

المصير

الخميس, 21 ديسمبر, 2023

10:46 ص

كتبت - فاطمة السيد:

أعلنت الأمم المتحدة يوم الأربعاء أن إسرائيل أصدرت أمرًا بإخلاء منطقة واسعة في مدينة خان يونس، أكبر مدن جنوب قطاع غزة، التي استضافت العديد من الفلسطينيين الذين فروا من آثار الحرب المستمرة لمدة شهرين ونصف.

وذكر تقرير من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن الجيش الإسرائيلي أصدر "أمرًا بالإخلاء الفوري للمنطقة التي تشكل حوالي 20٪ من مساحة مدينة خان يونس".

وأشار التقرير إلى أن حجم النزوح الناتج عن هذا الأمر غير واضح، ولكن المنطقة المستهدفة بالإخلاء تضم أكثر من ربع مليون شخص، وكان هناك أكثر من 111 ألف نسمة يعيشون في هذه المنطقة قبل بداية الحرب في السابع من أكتوبر، ونزح نحو 141 ألفًا إلى 32 مخيمًا منذ بدء النزاع.

في السياق نفسه، قرر الجيش الإسرائيلي تكثيف عملياته في خان يونس الإثنين الماضى، ومنذ بداية الحرب، أصدر الجيش الإسرائيلي عدة أوامر بإخلاء المناطق الفلسطينية من المدنيين، مع تنفيذ غارات قوية في قطاع غزة.

وحدد الجيش هذه المناطق على خريطة نشرها على الإنترنت، مع تعبير المكتب الدولي للأمم المتحدة عن أسفه بسبب "تضرر قدرة السكان على الوصول إلى هذه المعلومات نتيجة لانقطاع التواصل المتكرر وانقطاع التيار الكهربائي".