رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الأرجنتين تغازل الدولار برفع سعر الصرف إلى 800 بيزو

المصير

الخميس, 21 ديسمبر, 2023

03:03 ص

في خطوة غير مسبوقة، أعلن وزير المالية الأرجنتيني، لويس كابوتو أن الحكومة قررت خفض قيمة صرف العملة الوطنية (البيزو) بشكل جاد، حيث ستُخفِض قيمة صرف البيزو إلى نصف قيمته مقابل الدولار الأمريكي.

وفي فيديو له، أوضح كابوتو أن سعر الصرف الرسمي للدولار الأمريكي سيكون 800 بيزو، مشيرا إلى إمكانية زيادة هذا السعر مع تفعيل ضريبة إضافية على استخدام البيزو.

ووفقًا لبيانات البنك الحكومي الأرجنتيني "بانكو ناسيون"، يبلغ سعر الدولار الأمريكي 400.5 بيزو عند بيعه من قبل البنك و 365.5 عند شرائه.
وتأتي هذه الخطوة في سياق تقلبات سوق الصرف بعد فوز السياسي اليميني المتطرف خافيير ميلي في انتخابات تمهيدية للانتخابات الرئاسية.

وقد خسرت البيزو نحو 20% من قيمتها في شهر أغسطس 2023، حيث أظهرت أرقام المصرف المركزي تداول البيزو عند 365.50 للدولار، مقارنة مع بعدها بيوم وكان سعر الصرف 298.50 . يُعتبر هذا الانخفاض الأكبر في سعر الصرف الرسمي في يوم واحد منذ ديسمبر 2015.

وشهدت الانتخابات التمهيدية فوزا مفاجئا للسياسي اليميني المتطرف خافيير ميلي، الذي حقق نتائج أفضل من التوقعات، وفي نظام انتخابي فريد صوت الأرجنتينيون لاختيار مرشحهم المفضل من بين 22 متنافسًا، وفي ظل تراجع شعبية الرئيس ألبرتو فرنانديز، يعتبر فوز ميلي تحدٍ كبيرًا للأوضاع الاقتصادية والعملة في البلاد.

في إجراءات طارئة أخرى، أعلن المصرف المركزي زيادة كبيرة في معدل الفائدة الرئيسية إلى 118%، وذلك لاحتواء تأثيرات التقلبات في سعر الصرف على الأسعار.
كما قامت الحكومة بتحديد كمية العملات الأجنبية التي يُسمح للمقرضين التجاريين احتفاظ بها، بهدف تقليل اكتناز الدولار الأمريكي.

وأعلن الرئيس الجديد، خافيير ميلي، بعد تنصيبه، تخفيض قيمة البيزو بأكثر من 50%، بهدف تحسين القوة الشرائية للمواطنين وتحقيق الاستقرار الاقتصادي في ظل التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد.