رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

قائد القوات البحرية بالحرس الثوري الإيراني: جهزنا قوارب بصواريخ ذكية لرصد تحركات السفن الأمريكية في المنطقة

المصير

الأربعاء, 20 ديسمبر, 2023

03:10 م

أفصح قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني عن استعدادهم لمراقبة تحركات السفن الأمريكية في المنطقة باستخدام قوارب مجهزة بصواريخ ذكية، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المتنوعة.

وأعلن الفريق علي رضا تنجسيري، قائد القوة البحرية في الحرس الثوري الإيراني، عن تشكيل وحدة "باسيج" البحرية، التي يمكنها تنفيذ عمليات على متن السفن الثقيلة والخفيفة، حتى الشواطئ التنزانية.

من جهته، صرح رحيم صفوي، كبير المستشارين للمرشد الإيراني، بأن "جبهة المقاومة" تواجه الولايات المتحدة في أمريكا الجنوبية.

ونقلت وكالتا "تسنيم" و"فارس"، التابعتين للحرس الثوري، عن تنجسيري قوله في ملتقى "دور الباسيج والقوة البحرية للجمهورية" أنهم يعملون على إنشاء "وحدة ظل بحرية"، دون تقديم تفاصيل دقيقة.

وأضاف تنجسيري: "لقد قمنا بتشكيل (باسيج بحري) لتغطية المحيط، ويمكن للسفن الكبيرة والسفن الخفيفة (الخشبية) الإبحار حتى تنزانيا، والخطوة التالية ستكون إنشاء وحدة ظل بحرية".

سخر قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، من الأمريكيين، مشيرًا إلى أنهم سيغادرون المنطقة قريبًا، وذلك وسط تقارير تشير إلى احتمال شن ضربة أمريكية على الحوثيين، المدعومين من إيران.

وقال سلامي: "الولايات المتحدة وإسرائيل يعيشان تجاربهما المريرة من جديد، هل وجدوا النصر في احتلالهم لأفغانستان؟ وهل تمكنوا من البقاء في العراق بعد احتلاله؟ إنهم يحزمون أمتعتهم تدريجياً لمغادرة هذه الأرض".

وكان المسؤولون الإيرانيون قد أبدوا تفاؤلًا متزايدًا في الأسابيع الأخيرة، ويبدو أنهم يعتمدون على تجنب إدارة بايدن لمواجهة النظام ووكلائه في الشرق الأوسط، وفقًا لتقرير صحيفة "إيران إنترناشيونال".

منذ منتصف أكتوبر الماضي، شنت المجموعات المدعومة من إيران 100 هجوم على القواعد (أو المصالح) الأمريكية في العراق وسوريا، بينما أجبر الحوثيون في اليمن، بواسطة طائرات مسيرة وصواريخ إيرانية، خمس شركات شحن عملاقة على تعليق حركة المرور في البحر الأحمر، الذي يعد الشريان الرئيسي للتجارة العالمية.