رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

٣.٥ مليار دولار فى شهرين .. وإسرائيل تنزف أيضا!!

المصير

الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2023

08:26 م

كتبت - فيفيان محمود
يوما تلو الآخر، تنزف إسرائيل من حرب غزة الفاضحة، ومثلما تعانى الرئة العسكرية ، تتعرض الرئة الاقتصادية للتلف والعطب بعد أن تراوحت خسائر العدوان منذ ٧ أكتوبر الماضى مابين ٣٠٠ مليون و٥٠٠ مليون دولار يوميا.
وكشف هذه الحقيقة اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، وقال إنه في حالة خوض حرب لابد أن يكون لديك اقتصاد قوي يدعم المعركة حتي تتحقق الأهداف بأقل خسائر وأقل تكلفة ممكنة.
وأضاف الغباري أن إسرائيل عندما دخلت الحرب ضد حركة حماس الفلسطينية، لم تدرك حجم الخسائر التى كانت فى انتظارها جراء الحرب الممتدة، موضحا أن المحللين الإسرائيلين أكدوا أنه منذ بدء العدوان انهارت السياحة، وغيرها من سبل التعبئة إلي ما يقارب 3 مليار و500 مليون دولار، بالإضافة إلي مشاركة 600 ألف جندي في العدوان.
وأكد الغباري أن حجم الرهائن هو السبب الرئيسي الذي يتم بسببه التفاوض، مشيرا إلى أن إسرائيل لابد أن تقبل التفاوض خاصة بعد فشلها في تحقيق أهدافها، علي الرغم من أن أمريكا وافقت علي الهدنة ورفضت وقف إطلاق النار، وأضاف :"تم توجيه إنذار غير مباشر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإنهاء العدوان قبل أول يناير بسببب الانتخابات حتي يكون المسرح العالمي هادئا فى هذه المنطقة وهذه الفترة تحديدا .. ولتحجيم التكلفة الباهظة المؤلمة".