رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

معلومات لا تعرفها عن «رأس بناس».. الصفقة الجديدة التي تستعد لها حكومة مدبولي

المصير

الإثنين, 16 سبتمبر, 2024

11:39 ص

تواصل الحكومة المصرية، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساعيها لتحقيق تنمية مستدامة يشعر بنتائجها المواطن، والاستغلال الأمثل لأصول الدولة، وجذب استثمارات جديدة تسهم في دعم النمو الاقتصادي في البلاد.


ومؤخرًا، كشف شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، عن بدء وضع مخطط استثماري لمنطقة رأس بناس على البحر الأحمر، بهدف طرحها على شركات القطاع الخاص لتطويرها على غرار مشروع رأس الحكمة. 


توصف "رأس بناس" بأنها من أكبر تجمعات الشعاب المرجانية البكر في العالم، ويمتد لسان شبه الجزيرة بطول 50 كيلومترًا داخل مياه البحر الأحمر، وتضم ميناء برنيس القديم.


وأشار الشربيني، خلال مؤتمر صحفي عقد السبت الماضي في القاهرة، إلى أن عملية تسليم أراضي المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة للجانب الإماراتي ستبدأ مطلع أكتوبر المقبل، على أن تكتمل بالكامل في 15 نوفمبر. 


يُذكر أن مصر وقعت، في فبراير الماضي، اتفاقية مع الإمارات لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي المصري، على مساحة 170.8 مليون متر مربع، باستثمارات تصل إلى 150 مليار دولار أمريكي.


قدّر الشربيني قيمة مخزون الأراضي والوحدات التابعة لوزارة الإسكان، التي تم حصرها وستُطرح تباعًا، بتريليوني جنيه. 


وأوضح أن المستثمر المصري سيتعامل بالجنيه المصري لتقليل سحب الدولار من البنك المركزي ومنع عودة السوق السوداء، في حين سيتم إتاحة الفرص الاستثمارية بالدولار عبر منصة إلكترونية للشراكات المصرية الأجنبية، تتيح تحويل الأموال من الخارج.


أما فيما يتعلق بطرح الأراضي، فأوضح الشربيني أن هناك مجموعة من الضوابط والآليات لإتاحة المساحات الكبيرة لإقامة نشاط عمراني متكامل أو مشروعات خدمية بالمدن الجديدة. 


وأشار إلى أن الطرح سيتم من خلال بوابة الفرص الاستثمارية التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، بما يضمن نجاح تلك المشروعات. 


وأضاف أن خطة العمل الحالية تهدف إلى استكمال أعمال التنمية وتوفير الخدمات المختلفة بالمدن الجديدة، سواء القائمة منها أو الجاري تنفيذها (مدن الجيل الرابع)، مع التركيز على تنفيذ أعمال التشغيل والصيانة القياسية لمختلف المشروعات.


كما كشف الوزير عن طرح 70 ألف وحدة سكنية للمواطنين ضمن مشروع "سكن لكل المصريين" في نوفمبر المقبل، منها 60 ألفًا لمحدودي الدخل و10 آلاف لمتوسطي الدخل. 


وأوضح أن الوزارة تخطط لتأسيس صناديق استثمارية تتولى طرح وحدات مشروعات الحكومة، وسيُطرح على المواطنين المساهمة فيها للاستفادة من الفرص المتاحة.


ما هي منطقة رأس بناس؟


تقع رأس بناس في مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وتعتبر أكبر نظام بيئي للشعاب المرجانية البكر في العالم. تمتد شبه الجزيرة لمسافة 50 كيلومترًا داخل مياه البحر الأحمر وتضم ميناء برنيس القديم. وتتميز المنطقة بالعديد من المعالم الطبيعية الخلابة، مثل الشواطئ الرملية والشعاب المرجانية والجبال.


تمتلك المنطقة، التي تعد واحدة من أكبر شبه الجزر في مصر، محميات طبيعية ومنطقة سياحية تتيح لزوارها اكتشاف الحياة البحرية النابضة بالحياة، بما في ذلك الشعاب المرجانية والدلافين.


بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة البحرية مثل السباحة والغطس والغوص. كما تعد شبه جزيرة رأس بناس موطنًا للحياة البرية المتنوعة وملاذًا لعشاق مراقبة الطيور. 


كما توفر حديقة وادي الجمال الوطنية القريبة فرصًا للمشي في الطبيعة واستكشاف النباتات والحيوانات الفريدة في المنطقة.


خطة لتحويلها إلى وجهة سياحية عالمية المستوى


تخطط مصر لتحويل هذه المنطقة البكر إلى وجهة سياحية عالمية المستوى، تتميز بالفنادق الفاخرة والمنتجعات الشاطئية والأنشطة الترفيهية المتنوعة. 


يهدف هذا المشروع إلى تعزيز مصادر الدخل وزيادة عدد السياح الوافدين إلى ساحل البحر الأحمر. 


يمر مشروع رأس بناس بعدة مراحل تبدأ بتطوير البنية التحتية الأساسية، ثم الانتقال إلى إنشاء الفنادق والمنتجعات، وصولًا إلى تطوير المرافق الترفيهية والخدمات الأخرى.


ولم يكشف وزير الإسكان عن التكلفة التقديرية للمشروع أو موعد طرحه المرتقب على المستثمرين.


1.2 مليون سائح سنويًا للبحر الأحمر


يزور ساحل البحر الأحمر في مصر أكثر من 1.2 مليون سائح سنويًا، مما يجلب أكثر من 1.2 مليار دولار من النقد الأجنبي ويولد أكثر من 275 ألف فرصة عمل.


تعزيز موارد مصر الدولارية


تسعى مصر إلى تعزيز تدفقاتها النقدية من العملة الأجنبية للتغلب على أزمة نقص الموارد الدولارية، التي تفاقمت على مدار السنوات الماضية وتسببت في خلق سوق موازية للدولار، مما حدّ من قدرة البلاد على استيراد العديد من السلع الأساسية. وضمن جهودها لتخفيف الأزمة.

لجأت مصر إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي ووقعت صفقة ضخمة لتطوير منطقة رأس الحكمة على ساحل البحر الأبيض المتوسط مقابل 35 مليار دولار في فبراير الماضي. وتمتد منطقة رأس الحكمة على مساحة 40600 فدان، وتقع على بعد 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة.


وساعدت هذه الصفقة في تخفيف جزء من التزامات مصر بالعملة الأجنبية، ومهدت الطريق لاتفاقية جديدة مع صندوق النقد الدولي بعد أن وفرت للمسؤولين أساسًا لخفض قيمة العملة بنحو 40% مقابل الدولار الأمريكي.


مشاريع الساحل المصري الأبيض والأحمر

بحسب الأرقام الرسمية، فإن مساحة منطقة رأس الحكمة تقدر بـ170 مليون متر مربع، وهي أصغر من مساحة منطقة رأس بناس. ويركز مشروع رأس بناس على السياحة البيئية والرياضات المائية، بينما يركز مشروع رأس الحكمة على السياحة الترفيهية والعائلية. وتهدف مصر إلى جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2030، وتحقيق إيرادات سياحية بقيمة 45 مليار دولار.