رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شعبة المخابز: زيادة الردة في الرغيف قرار عشوائي واستخدام دقيق 93.3 علف حيواني غير صالح للاستخدام الآدمي

المصير

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024

09:55 م

كتبت: نجلاء كمال 
رفضت شعبة المخابز قرار الحكومة ممثلة في وزارة التموين، زيادة نسبة الردة في رغيف الخبز المدعم وذلك بهدف ترشيد استهلاك القمح، مؤكدة أنه قرار عشوائى ولا يمكن تحميل أصحاب المخابز نتائج سلبيات القرارات العشوائية.


وقالت شعبة المخابز فى بيان لها، إن وزارة التموين ما تصدر قرارت عشوائية دون دراسة وتصديرهم أمام الرأي العام لتحملهم مسئولية إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات وسباق الأجهزة الرقابية في تحرير محاضر لهم وتقديمهم إلى المحكمة الجنائيه بهذا الإتهام وهم منه أبرياء.


من جانبة أكد المتحدث باسم شعبة المخابز خالد صبرى، أنه كان هناك مطالب بضرورة  صرف دقيق مطابق للمواصفات، لإعطاء خبز مطابق الموصفات، لافتا إلى أنه في ظل إنتاج خبز بدقيق 87.5  نعاني أشد المعاناة وكم من الشكاوي من أصحاب المخابز في جميع المحافظات بسبب سوء حالة الدقيق مبالك حينما يتم استخدام الدقيق 93.3 سيصبح علف للحيوانات وليس طعام للانسان.


وأكد صبرى أن مسئولو وزارة التموين قد اعترفوا أن سبب سوء حالة الدقيق هو زيادة نسبة خلط الدقيق المحلي مع الدقيق المستورد، والآن ونحن في انتظار صدور قراراً وزارياً بإنتاج الدقيق 93 % لإنتاج الخبز المدعم وهذا أمر قد تم عرضه من قبل علي الدكتور  علي مصيلحي الوزير السابق  وتم رفضه.

وقال المتحدث باسم شعبة المخابز، إن استخراج الدقيق المدعم المخصص لإنتاج الدقيق البلدى من 93.3  ينتج عنه  نتائج كارثية، فلا صاحب المخبز مؤهل لإنتاج رغيف من هذا الدقيق ولا المواطن سيقبل  هذا الرغيف.


وأكدت الشعبة فى بيانها والتى حملت مسؤوليه تنفيذ  القرار طارق حسنين رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، وعبدالله غراب رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز، وطالبوهم ضرورة التصدى لهذا القرار وتحميلهم المسئولية كاملة في حالة أقرار هذا الوضع.


ورفعت شعبة المخابز  شعار منتج وزنه 90 جرام من دقيق إستخراج 93%، يساوى علف حيواني وليس رغيف خبز أهم سلعة استراتيجية للمواطن المصري.


وكانت الـ "المصير" قد انفرد اليوم بقرار  الحكومة ممثلة في وزارة التموين لزيادة نسبة الردة في رغيف الخبز المدعم وذلك بهدف ترشيد إستهلاك القمح، من خلال خطة تستهدف  تطبيقها بكافة محافظات الجمهورية خلال شهر ونصف وذلك لزيادة كميات الردة داخل رغيف الخبز، وتوفير كميات من القمح المستورد سنوياً بقيمة 7 مليار ونصف سنوياً.


وطبقا لخطة الحكومة لترشيد إستهلاك القمح من المقرر إستخراج من كل 100 طن قمح، 93.3 طن دقيق، و9 طن ردة ، بدلا من إستخراج 87 طن دقيق و20 طن ردة بما يؤثر على زيادة أسعار الاعلاف في مصر، وعلى جودة رغيف الخبز.