رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب يطمئن المواطنين: احتياطي مخزون السلع الأساسية يكفي لفترات طويلة والاحتياطي الحالي للقمح 6.2 شهر

المصير

الخميس, 22 أغسطس, 2024

11:27 ص

طمأن عبد الغفار السلاموني، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، المواطنين بشأن توفر السلع الأساسية، مشيدًا بتصريحات الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، التي أكدت استهداف الوزارة لزيادة المخزون الاستراتيجي من القمح المستخدم في إنتاج الخبز المدعم إلى 9 أشهر. وأشار السلاموني إلى أن هذا التوجه يعكس اهتمام القيادة السياسية بتأمين مخزون استراتيجي من القمح، وهو من أهم السلع الأساسية، لضمان إنتاج كميات كبيرة من الخبز المدعم تتراوح بين 250 إلى 270 مليون رغيف يوميًا للمواطنين المقيدين بالبطاقات التموينية، بسعر 20 قرشًا للرغيف.


وأوضح السلاموني أن توفير مخزون كبير من القمح سيمكن الوزارة من شراء الأقماح بأسعار مناسبة، مما يساهم في استقرار الأسعار. ورغم أن التكلفة الفعلية لإنتاج رغيف الخبز المدعم تتجاوز 125 قرشًا، إلا أن وزارة التموين تتحمل فارق التكلفة لضمان بقاء سعر الرغيف ثابتًا، في إطار حرص الدولة على دعم الأسر الأولى بالرعاية.


كما أشاد السلاموني برؤية الوزير شريف فاروق في تطوير القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتطوير منافذ المجمعات الاستهلاكية. وأشار إلى أن توفير قواعد بيانات رقمية تتيح تتبع وتدفق السلع عبر سلاسل الإمداد يضمن استقرار الأسعار في الأسواق. وأضاف أن نجاح الوزارة في تحقيق احتياطي القمح لمدة 6.2 أشهر، وزيت الطعام لمدة 6.3 أشهر، والسكر التمويني لأكثر من 13 شهرًا، بالإضافة إلى التعاقد على توفير اللحوم الطازجة والمجمدة لفترات تتجاوز 10 أشهر، يؤكد التزام القيادة السياسية بضمان استقرار السوق وتوفير السلع بأسعار مناسبة لصالح المستهلك.