رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أمين عام شعبة المصدرين لـ"المصير" زيادة الصادرات الأمل الوحيد لخلاص مصر من الإستدانه!! و هناك عقبات يجب على الدولة حلها بشكل عاجل

أيمن نادي الحنفي

الخميس, 8 أغسطس, 2024

02:06 م

كتبت : نجلاء كمال 

 

قال أحمد زكي، أمين عام شعبة المصدرين ورئيس لجنة الشئون الإفريقية أن الحكومة المصرية تعمل حاليا على وضع العديد من الخطط بما يستهدف زيادة الصادرات المصرية و واردات  النقد الأجنبي، لافتا إلى وجود بعض المعوقات التي ينبغي على الدولة حلها لمساندة المصدرين، خاصة وأن التصدير يعد الأمل الوحيد لإنقاذ البلاد من السلف والإستدانة الخارجية خاصة من صندوق النقد الأجنبي.

خطط  لزيادة الصادرات المصرية و واردات النقد الأجنبي

وأكد رئيس لجنة الشئون الإفريقية بالشعبة في تصريحات خاصة لموقع المصير، اليوم الخميس،  أن الدولة المصرية لديها خطة لزيادة الصادرات، والتي أعلنتها مؤخرا،  حيث تسعى لزيادة صادراتها بنسبة تتراوح بين 15 % إلى 20 % سنويا، خاصة وأن التجارة الخارجية تعد المؤشر الحقيقى الذي يقيس مستوى النمو الاقتصادي للدول، وقد انعكس التطور في الاقتصاد المصري خلال السنوات الماضية من خلال تحسن العجز في الميزان التجاري، وذلك في إطار سعي الحكومة المصرية لتحفيز الصادرات وخفض العجز في الميزان التجاري منذ عام 2015.

معوقات لوجستية 

وأشار زكى إلى وجود بعض المعوقات حاليا نتيجة تطوير بعض الموانئ المصرية حاليا، مما يقلل دخول المراكب وسيتم حلها مع الإنتهاء من عمليات التطوير القائمة، لافتا إلى وجود عائق أكبر متعلق باللوجستيك، خاصة مع صعوبة إحلال وتجديد أسطول النقل الخاصة بالسيارات والتريلات التي تنقل البضائع مع وجود نقص شديد في أعدادها، وكذلك وضرورة إعفاء الجمارك على السيارات لمدة عامين حتى تتمكن الشركات من عمل إحلال وتجديد لأسطولها.
 
إحلال سيارات نقل البضائع 

وأكد زكى للمصير، أن هناك ضرورة لإحلال سيارات نقل البضائع، مما سيساعد عمليات التصدير والاستيراد ويفيد  السوق المحلى، كما هناك بعض المعوقات الخاصة بنقص العمالة  الخاصة بنقل وتفريغ الحاويات وهو ما يعد عائقاً في سرعه التحميل والتصدير ونقل البضائع.

دخول مستلزمات الإنتاج والافراج الجمركي 

كما أكد على ضرورة السماح للمصانع بسرعه دخول مستلزمات الإنتاج والافراج الجمركي وإدخالها بشكل فورى دون أية شروط، و تأجيل أي إجراءات بعد إنهاء عمليات الإفراج، حتى لا يكلف المصنع أعباء إضافية و تكاليف أخرى من خلال فرض أرضيات أو غرامات، تزيد من الأعباء وترفع التكلفة على المصنع وعلى المنتج النهائي.

دور هام لشركة جسور 

وطالب زكى بضرورة إستخدام المقرات الخاصة بشركة "جسور" والتي قام بإنشائها  الرئيس  الراحل جمال عبدالناصر لتكون مقراً للمنتجات المصرية من خلال تأجيرها للشركات المصرية بشكل متبادل بين الشركات للترويج عن منتجاته بما يساعد في أعمال الترويج والتسويق للمنتجات المحلية والقومية داخلياً وخارجياً.

مصر تستهدف الأسواق الإفريقية

وأشار زكى إلى وجود بعض الأسواق الإفريقية التي تستهدفها مصر لزيادة الصادرات،  قائلا: "لابد من تنظيم العديد من المعارض و المنتديات والندوات الخارجية  من خلال السفارات المصرية بالخارج وأيضا شركة جسور "النصر للتصدير " سابقا وذلك للدعاية عن السياحة والمنتجات ، ومن خلال أيضا الدعاية التليفزيونية والإذاعية بأفريقيا الإفريقية للتعريف بالمنتج المصري خاصة في دول غرب إفريقيا التي لا تعانى من نقص الدولار".

زيادة الصادرات المصرية بنسبة 10% خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الأول والثاني من العام الحالي 

وكشف رئيس شعبة المصدرين، عن زيادة الصادرات المصرية بنسبة تصل إلى 10% خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الأول والثاني من العام الحالي، مع توافر الدولار وإستقرار أسعاره، وهو ما دفع المصانع للعمل بشكل أفضل.

كما أشار زكي. بأن هناك توقعات بزيادة حجم الصادرات بآخر العام الحالي، وزيادة واردات  الدولار، متمنياً عدم وقوع أية أحداث خارجية، حيث أنها دائما ما تؤثر على الشأن المصري، خاصة وأننا نكون في وضع  زيادة في النمو وتنقلنا تلك الاحداث لوضع مختلف وتؤثر  على حاله الإقتصاد والتصدير والاستيراد بشكل كبير.

13 مليار!! حجم صادرات مصر

واختتم زكى تصريحاته ل المصير، بأن الصادرات المصرية بلغت نحو 13 مليار دولار خلال الربعين الأول والثاني في عدد من القطاعات أبرزهم القطاعات الغذائية والهندسية ومواد البناء ومرشح زيادتها، مطالبا بعمل تقييم وحصر للصادرات المصرية والعمل على زيادتها للمنتجات الأكثر طلبًا في الأسواق الخارجية، وتوجيه الدعم الكامل لها والعمل على دعم و فتح أسواق جديدة.