رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصر تدشن شركة لاستيراد مليون طن سنويا من غاز الايثان

المصير

الخميس, 1 أغسطس, 2024

11:52 ص

وقعت مصر اليوم الخميس اتفاقية لانشاء شركة الإسكندرية لسلاسل الإمدار برأس مال يصل إلى 660 مليون دولار.


تهدف الشركة إلى تحقيق رؤية القيادة السياسية فى تأمين واستدامة المواد الخام لصناعة البتروكيماويات واستيراد غاز الإيثان المسال بكميات تداول تصل إلى 1ر1 مليون طن سنوياً، وسيتم تنفيذ المشروع برأس مال وطنى بنسبة 100 % بالشراكة بين شركات قطاع البترول ، المتمثل في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات(ايكم) وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات)سيدبك) والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) وإحدى شركات القطاع الخاص وهى شركة جاما للإنشاءات باستثمارات 660 مليون دولار.


كما أن دراسات المشروع أخذت في الاعتبار إقامة المحطة طبقاً لأعلى معايير الجودة والاستدامة البيئية والصحة والسلامه المهنية.


ويتكون مشروع محطة التسهيلات من رصيفين بحريين بطول 400 متر لكل رصيف وبعمق بحرى20  متراً وله ظهير أرضى بمساحة 400 ألف متر مربع لإقامة مستودعات التخزين ووحدات التغييز وكافة الخدمات والمرافق للمحطة ليصبح لدى قطاع البترول المصري قدرات هائلة في استقبال وتخزين وتغييز غاز الإيثان المسال ، حيث أن لديه القدرة على استقبال الناقلات العملاقة التي تصل حمولتها إلى 300 ألف طن ، والعمل بمعدل تداول سنوى يصل إلى 5 مليون طن، مما يساهم في تعظيم الاستفادة من مشروعات تحديث البنية التحتية للموانئ المصرية التى تم تنفيذها منذ عام 2019 لتحويل مصر إلى مركز عالمى للتجارة واللوجستيات.


وفي فبراير من العام الجاري 2024 كشفت مصادر حكومية أن 3 شركات حكومية عاملة في مجال البتروكيماويات، تدرس استيراد ما يصل إلى 600 ألف طن من غاز الإيثان سنوياً لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصانعها قبل عام 2028.


وقالت المصادر إن الشركات هي: "سيدي كرير للبتروكيماويات" (سيدبك)، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو"، والشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، موضحاً أن الهدف من الاستيراد هو الوصول إلى الطاقة القصوى في الإنتاج.


وتعمل "سيدي كرير للبتروكيماويات" بنحو 90% من طاقتها الإنتاجية الكلية التي تقدر بنحو 225 ألف طن من البولي إيثلين، بينما تعمل"إيثيدكو" بنحو 85% من طاقتها الإنتاجية الكلية البالغة نحو 400 ألف طن، وتنتج حالياً 320 ألف طن.


أما الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، فتوفر 400 ألف طن سنوياً حالياً من غاز الإيثان بما يمثل 80% تقريباً من احتياجيات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام اللازمة لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته.