رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الموت بين الخوف والقلق.. أبرز آراء العلماء حول هذه القضية

المصير

الأربعاء, 31 يوليو, 2024

04:19 م

تزايدت في عصرنا الحالي مشاعر الخوف والقلق من الموت وفقدان الأحبة، وهذه المشاعر تتطلب منا نظرة متفهمة وعميقة. ولعل من أبرز الشخصيات التي تناولت هذا الموضوع بتوازن وحكمة هو الدكتور عمرو عبد الكافي، الداعية الإسلامي المعروف. في إحدى محاضراته المميزة، قدم كلمة تحمل في طياتها الكثير من الأمل والتوجيه لمن يعاني من هذه المخاوف.

 

بدأ عبد الكافي حديثه بالتأكيد على أن الخوف من الموت وفقدان الأحبة هو شعور طبيعي يعترينا جميعًا كبشر. وأوضح أن الإسلام يعلمنا أن الموت هو جزء من دورة الحياة، وهو انتقال إلى حياة أخرى أفضل لمن أحسن العمل. وبالتالي، يجب أن نستعد لهذا الانتقال بالإيمان والعمل الصالح، وليس بالخوف والقلق.

 

وفيما يتعلق بفقدان الأحبة، أشار عبد الكافي إلى أن هذا الألم هو جزء من الابتلاءات التي نواجهها في الدنيا. لكنه شدد على أن الصبر والاحتساب هما السبيلان لتجاوز هذه المحن. وأكد أن من فقد عزيزًا عليه أن يذكر دائمًا أن الحياة الدنيا فانية، وأن اللقاء في الآخرة هو الحقيقية الباقية.

 

وأضاف أن الإسلام يمنحنا أدوات روحية لمواجهة هذه المحن، مثل الدعاء والذكر وقراءة القرآن، والتي تساهم في تهدئة النفس وبث الطمأنينة فيها. وأشار إلى أن من فوائد هذه الابتلاءات أنها تعيد الإنسان إلى الله، وتقوي صلته به.

 

كما دعا عبد الكافي الجميع إلى التفاؤل والأمل، وأكد أن الله لا يكلف نفسًا إلا وسعها. وحث الجميع على الثقة برحمة الله وعدله، والتمسك بالإيمان والعمل الصالح كطريق للنجاة في الدنيا والآخرة. بهذه الكلمات، أضاء عمرو عبد الكافي قلوب المستمعين، مجددًا الأمل والثقة في نفوسهم لمواجهة تحديات الحياة بمزيد من الصبر والإيمان.