رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

"ستر المسلم".. أعظم القيم الإسلامية التي تحث عليها الشريعة الغراء

المصير

الأحد, 28 يوليو, 2024

03:41 ص

الستر على المسلم يعد من أعظم القيم الإسلامية التي تحث عليها الشريعة الغراء، فالستر في الإسلام له فوائد جليلة تعود على الفرد والمجتمع في الدنيا والآخرة، ومن  أبرزها هو حماية سمعة المسلم من التشويه وحفظ كرامته الإنسانية.

من الناحية الدينية، يعزز الستر من روح المحبة والتراحم بين المسلمين، وقد ورد في الحديث الشريف عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "من ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة". هذا الحديث يبرز جزاء الله العظيم لمن يحرص على ستر أخيه المسلم، بحيث يتكفل الله بستر عيوبه يوم القيامة، ذلك اليوم الذي يكون فيه الإنسان بأمس الحاجة إلى رحمة الله ومغفرته.

أما من الناحية الاجتماعية، فإن الستر يعزز من تماسك المجتمع ويحميه من انتشار الفساد والإشاعات الضارة، فعندما يتجنب الأفراد فضح أخطاء بعضهم البعض، فإنهم يساهمون في خلق بيئة تعاونية ومتفاهمة. وهذا بدوره يقلل من النزاعات ويزيد من الثقة بين الناس.

إضافة إلى ذلك، فإن الستر على المسلم في الدنيا يمكن أن يعين الشخص المستور على التوبة والإصلاح، فبدلاً من شعوره بالخزي والإحباط بسبب كشف خطئه، قد يجد في الستر فرصة للتفكر والرجوع إلى الطريق المستقيم.

وفي النهاية، يمكن القول إن الستر على المسلم ليس فقط عملًا أخلاقيًا وإنما هو واجب ديني يهدف إلى تحقيق السلم والأمان في المجتمع. إن هذه القيمة النبيلة تجعل من المجتمع الإسلامي نموذجًا يحتذى به في الرحمة والتسامح، وهو ما يتجلى بوضوح في تعاليم الدين الإسلامي التي تدعو إلى الستر والمحبة بين الناس.