رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يختم الصلاة؟

المصير

الجمعة, 26 يوليو, 2024

11:52 م

تُعد الصلاة الركن الثاني من أركان الإسلام، وقد حثّ الإسلام على إتمام الصلاة في أوقاتها والأذكار التي تقال بعد أدائها. فيما يلي نعرض كيفية ختم الصلاة وفقًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، والفضائل المرتبطة بها.

كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يختم الصلاة؟

عقب انتهاء الصلاة، كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكُر الله تعالى بأذكار معينة، والتي تُعتبر من الأمور المستحبة ولها فضل كبير. وقد ثبت في السنة النبوية بعض الأذكار التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على قراءتها بعد الصلاة، وهي:

  1. الاستغفار: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر الله ثلاث مرات بعد كل صلاة، حيث قال: «أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله».

  2. التسبيح والتحميد والتكبير: بعد الاستغفار، كان النبي صلى الله عليه وسلم يردد تسبيحات معينة، حيث ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ سَبَّحَ اللهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَحَمِدَ الله ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَكَبَّرَ الله ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، فَتِلْكَ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ، وَقَالَ تَمَامَ الْمِائَةِ: لَا إلَهَ إلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، غُفِرَتْ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ» (رواه مسلم).

الأذكار التي تقال بعد الصلاة:

  1. الاستغفار: «أستغفر الله العظيم» (3 مرات).
  2. الدعاء: «يا أرحم الراحمين ارحمنا» (3 مرات).
  3. قراءة آية الكرسي: بعد كل صلاة.
  4. قراءة سورة الإخلاص: (3 مرات).
  5. قراءة سورة الفلق.
  6. قراءة سورة الناس.
  7. التسبيح والتحميد والتكبير: «سبحان الله» (33 مرة)، «الحمد لله» (33 مرة)، «الله أكبر» (33 مرة).
  8. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: بعد الأذكار.
  9. الدعاء: بعد الصلاة يمكن قراءة سورة الفاتحة أو أي دعاء آخر.

حكم قراءة الفاتحة بعد الدعاء أدبار الصلوات:

ذكرت دار الإفتاء المصرية أن قراءة سورة الفاتحة بعد الدعاء أدبار الصلوات تعتبر من الأمور المستحبة وليست من البدع الممنوعة. وقد أكدت أن هناك أقاويل فقهية تدل على استحباب قراءة الفاتحة بعد الدعاء، واعتبرت ذلك من وسائل قضاء الحاجات وحصول المطالب.