رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

فايق :الرئيس عبد الناصر كان صادقًا وصريحًا مع المواطنين وتحمل مسئولية نكسة 67

المصير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024

10:33 م

 قال محمد فايق، وزير الإعلام في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، إن الرئيس عبد الناصر كان صادقًا وصريحًا مع المواطنين وتحمل المسؤولية عن هزيمة 1967. 

وأضاف فايق، في تصريحات تلفزيونية، أن المشير عبد الحكيم عامر كان السبب الرئيسي في الهزيمة.

وأوضح أن الرئيس عبد الناصر كان مستعدًا لتحمل المسؤولية حتى النهاية، وعبر عن صدمته من خطاب التنحي الذي قرأه في مكتبه بوزارة الإعلام، مما أدى إلى حالة من الفوضى أمام مكتبه.

وأشار  وزير الإعلام الأسبق، إلى أنه أصدر قرارًا بوقف عمل التلفزيون في التاسعة مساءً بعد خطاب التنحي، ولم يسمح للمشير عبد الحكيم عامر أو اللواء شمس بدران باستخدام الإذاعة لبث بياناتهم بعد خطاب التنحي، ورفض أيضًا بيانًا من السيدة أم كلثوم. وأضاف أن أم كلثوم كانت تأتي بانتظام إلى مكتبه وتقترح أفكارًا، كما كانت تكتب تقارير سياسية لدعم المجهود الحربي بعد عودتها من رحلاتها الخارجية.

تابع محمد فايق أنه كان على علم بأن الجيش سيحتاج إلى عامين أو ثلاثة للتمكن من مواجهة إسرائيل مجددًا، وأن هناك رفضًا تامًا لفكرة العودة إلى الحياة الطبيعية بعد الهزيمة. وتم إعداد برنامج بعنوان "ما يطلبه المحاربون" بعد حرب 1967. وأكد فايق أنه كان حريصًا على إذاعة الأغاني الوطنية بعد الحرب، وطلب من أم كلثوم إعداد أغنية قصيرة، فحضرت أغنية وطنية مكونة من 7 أبيات.