رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مملوكة لصهر ترامب تٌجرى مفاوضات لشراء حصة في مجموعة تأمين إسرائيلية.. فما القصة والتفاصيل؟

المصير

الثلاثاء, 16 يوليو, 2024

05:24 م

تجري شركة أفينيتي بارتنرز، برئاسة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري الحالي دونالد ترامب، مفاوضات لشراء حصة قدرها 4.9% في مجموعة التأمين والتمويل الإسرائيلية، فينيكس هولدنغز، من شركة سنتربريدج آند غالاتين، وذلك مقابل 450 مليون شيكل (ما يعادل 123.6 مليون دولار). ووفقًا لمصادر من صحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية، فإن القيمة المقدرة للشركة تبلغ حوالي 10 مليارات شيكل (2.74 مليار دولار)، وتتضمن المحادثات خيارًا لشراء 4.9% إضافية من الأسهم.

 

تمتلك شركة سنتربريدج آند غالاتين حصة مسيطرة في فينيكس هولدنغز تصل إلى 31.45%. وتعتبر عملية شراء أفينيتي للأسهم معقدة، إذ ترغب الشركة في الاحتفاظ بأكثر من 5% من شركة التأمين، مما يتطلب الحصول على موافقة من هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية. يُذكر أن أفينيتي تعتمد في تمويلها بشكل كبير على الأموال القادمة من السعودية ومنطقة الخليج، مما قد يعيق حصولها على هذه الموافقة.

 

علاوة على ذلك، إذا كانت الشركة ترغب في زيادة حصتها لتتجاوز 15%، فستحتاج إلى الحصول على موافقة إضافية من الهيئة. في حال إتمام الصفقة، ستكون هذه هي المرة الثانية التي تستثمر فيها أفينيتي في السوق الإسرائيلية، حيث كانت قد استحوذت العام الماضي على 15% من شركة شلومو غروب للسيارات والتمويل، التي يديرها عاصي شميلتزر.

 

كان من المتوقع أن تتم الصفقة الأصلية بتقييم عام للشركة عند 3.8 مليارات شيكل (مليار دولار)، ولكن مع بداية النزاع المسلح، استثمرت أفينيتي في النهاية 110 ملايين دولار بتقييم عام قدره 2.7 مليار شيكل (741.4 مليون دولار). تُعبر هذه المفاوضات عن استراتيجيات أفينيتي في استثمار أموالها في السوق الإسرائيلية رغم التحديات السياسية والاقتصادية.