رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

منة مراد تكتب :حتى لا يسرقك الزمن، اعلم أن الوقت سيف إما يحميك أو يقتلك !

إليك 5 استراتيجيات من فن إدارة الوقت

منة مراد

الأحد, 14 يوليو, 2024

02:54 م

يعتبر عامل الوقت سلاح ذو حدين، يمكن أن يكون كنز في حياة الإنسان، أو سيف قاتل يهلك عمره و يفنى بدون أن يشعر، وبلا فائدة أو أي إنجاز يذكره...


لذلك لابد من الإستفادة بالوقت واستغلاله فيما يفيد و تسخيره فيما يجدي نفعاً، إليك أهم 5 استراتيجيات لتنظيم الوقت والاستفادة به : 


أولاً....عدم وضع مهام كثيرة في وقت واحد

أول نصيحة في تنظيم الوقت، هى تنظيم المهام وعدم وضع الكثير من الخطط التي تتطلب التنفيذ في وقت واحد، لأن هذا يعتبر إهدار للوقت وليس تنظيم، فلن تتمكن من تنفيذها في آن واحد، و سيؤثر هذا سلباً على حالتك النفسية.

ثانياً....لا تبدأ بعمل قبل إنجاز الآخر 


الإنجاز البسيط وتحقيق خطة مرسومة مسبقاً، في وقت أقل وبنسبة نجاح أكبر أفضل من تحقيق أكثر من عمل، غير متقن في وقت واحد، لذلك عليك بالتأكد من إنجاز أي عمل بصورة تامة، قبل البدء فيما يليه لضمان جودة العمل، وتحقيق الأهداف الموضوعة من الخطة المرسومة.


ثالثاً.... ابدأ بالعمل البسيط وتدرج في المهام من الأسهل للأصعب


من أهم استراتيجيات فن تنظيم الوقت، هى تدرج المهام والخطط من الأسهل للأصعب، وأن يبدأ الإنسان بالمهام التي تحتاج إلى وقت أقل، وهذا يضمن إنجاز أكبر قدر من المهام، وتحقيق أهداف أكبر في وقت أسرع، وبالتالي حالة نفسية أفضل.

رابعاً....لا تحاول أكثر من مرة في خطة فاشلة


من الممكن أن يفشل الإنسان أكثر من مرة، وتنتهي بعض خططه بالفشل أو حتى لايستطيع بلوغ هدفاً بسيطاً، خطط له وهذا لايعني فشله في التخطيط، ربما تكون هناك أسباب أخرى، لذلك لابد أن يبحث عن خطة غيرها أو عمل آخر، يبدأ في تنفيذه، حتى لا يضيع الكثير من الوقت، ويشعر بالإحباط واليأس.

خامساً.....عدم إهدار الكثير من الوقت بين الخطة والأخرى 


لا تهدر الكثير من الوقت بين إنهاء العمل، والبداية في الذي يليه ولا تأخذ قسطاً كبيراً من الراحة، بين الخطة والأخرى لأن هذا قد يصيبك بالكسل، لفترة قد تطول ويقل الحماس تجاه العمل الذي تتمنى تحقيقه.

الحياة عبارة عن وقت قد يكون قليلاً أو كثيراً، وقد ينتهي وقتك في أي وقت !!!