رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزير الخارجية والهجرة يدعو لتطوير المنصة الإلكترونية وإجراءات رقمنة الخدمات القنصلية والتجاوب مع مشكلات المواطينن

المصير

الخميس, 4 يوليو, 2024

06:32 م


في أول اجتماع عقب ضم اختصاصات وزارة الدولة لشئون الهجرة والمصريين بالخارج إلى وزارة الخارجية، اجتمع الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الخميس، مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة وشئون المصريين بالخارج. تم تكليف نائب وزير الخارجية، السفير نبيل حبشي، بالإشراف على هذا القطاع.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بالوزارة، إلى أن الوزير عبد العاطي أكد أهمية مواصلة العمل لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج، وأهمية إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل بالنظر إلى حجم الجاليات المصرية في الخارج وتوزيعها الجغرافي. ووجه الوزير بعثات جمهورية مصر العربية الدبلوماسية والقنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم.

تناول الاجتماع تطوير المنصة الإلكترونية وإجراءات رقمنة الخدمات القنصلية، وإطلاق منظومة متكاملة تشمل مواقع وتطبيقات إلكترونية لتسريع وتيرة تقديم الخدمات القنصلية وتحسين جودتها. كما أكد الوزير عبد العاطي على تعزيز آليات التواصل والتنسيق بين الجهات الوطنية المعنية بتقديم الخدمات للمواطنين، وبحث سبل تسهيل وتوفير أفضل الخدمات مع مراعاة جميع الاعتبارات والقواعد المعمول بها.

وجه الوزير بضرورة التجاوب مع مشاكل المواطنين ومخاطبة التحديات التي تواجههم وتعزيز عملية استقبال الشكاوى. كما ناقش تنفيذ المبادرات الرئاسية التي تستهدف تعزيز صلات المصريين بالخارج مع الوطن، وتعزيز الهوية المصرية لدى أبناء الجيل الثاني والثالث في الجاليات المصرية، فضلاً عن المبادرات التي تستهدف التصدي للهجرة غير الشرعية ورفع الوعي لدى الشباب، وتدريبهم ورفع قدراتهم لتتناسب مع متطلبات سوق العمل وتوفير فرص الهجرة الآمنة لهم.

وأيضًا، أكد الوزير عبد العاطي أهمية إعطاء الأولوية لملف الاقتصاد والاستثمار والمحفزات التي تقدمها الدولة للمواطنين المصريين في الخارج، وعرض أفكار ومقترحات جديدة لمبادرات تجذب المواطنين للاستثمار في بلدهم، والاستفادة من الفرص المتاحة وتذليل كافة العقبات التي تواجههم.