رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

التنمية الصناعية والنقل في مصر.. رؤية وإستراتيجية وزير النقل والصناعة بعد دمجهما لأول مرة

المصير

الأربعاء, 3 يوليو, 2024

05:19 م

في تصريحات صحفية بعد أداء الحكومة اليمين الدستورية أمام فخامة الرئيس، أعرب الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، عن شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على تجديد الثقة وتعيينه في منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النقل والصناعة.


النقل

أكد الوزير الاستمرار في العمل على مدار الساعة لاستكمال النهضة الكبيرة في قطاع النقل، الذي شهد اهتماماً غير مسبوقاً، كونه الشريان الرئيسي لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر. 

تم تنفيذ خطة شاملة لتحسين شبكة الطرق والكباري، بما في ذلك إنشاء طرق جديدة وتحديث شبكة الطرق الحالية، إضافة إلى مشاريع محاور جديدة على النيل.

السكك الحديدية

تم استكمال خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية، تشمل تحديث وحدات القطارات والبنية الأساسية مثل المزلقانات والمحطات، وتطوير نظم الإشارات والورش الإنتاجية، بهدف دعم النقل السريع والمستدام.

مترو الأنفاق والنقل العام

تنفذ وزارة النقل خطة لتوسيع شبكة مترو الأنفاق وإنشاء وسائل نقل جماعي كهربائية صديقة للبيئة، بهدف خدمة النمو العمراني وتعزيز الحركة الاقتصادية والسياحية.

الموانئ والنقل البحري

تم تطوير الموانئ البحرية لاستيعاب مزيد من السفن والحاويات، بما يعزز من قدرة الأسطول البحري المصري على خدمة البضائع الاستراتيجية وتعزيز التجارة الدولية.

التجارة والصناعة

تم تنفيذ خطة لتوطين الصناعة، بما في ذلك الاستثمار في مصانع جديدة وتشغيل المصانع المعطلة، وتشجيع الصادرات وتحسين جودة المنتجات لتلبية الاحتياجات المحلية والتصدير.

التعاون الدولي والاستثمار

تم توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع شركات دولية لإقامة مصانع متخصصة في مجال السكك الحديدية والنقل، بهدف تعزيز التكنولوجيا والاستدامة في البنية التحتية المصرية.


ختم الوزير تصريحاته بالتأكيد على التزام الحكومة بتحقيق رؤية مصر 2030 في بناء جمهورية حديثة وقوية، تتسم بالاستدامة البيئية والتنمية الشاملة، من خلال استخدام أحدث التقنيات وتعزيز التعاون الدولي في جميع المجالات.