رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بدأت بالصحافة وانتهت بتويتر.. وسائل رؤساء أمريكا للتأثير على الجمهور!

المصير

الإثنين, 1 يوليو, 2024

08:47 م



كتب - شريف سمير :

للتأثير على الجمهور وسائل عديدة، ومنذ نشأة الولايات المتحدة عقب حرب الاستقلال ضد البريطانيين، ويبحث الرؤساء الأمريكيون عن أي وسيلة للتواصل السريع مع الناخبين ومغازلتهم للحصول على أصواتهم ورفع أسهمهم أمام الرأى العام!.

** الصحافة المكتوبة بإمضاء واشنطن!

وخلال أول تجربة للسلطة التنفيذية بالبلاد، كان جورج واشنطن، أول رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، واعيا بالرقابة الجماهيرية المفروضة على سلطته، ولهذا السبب، تصرف بحذر أثناء إلقائه لخطاب التنصيب وتجنب تقديم أية اقتراحات أو أفكار للكونجرس أملا في تفادي الانتقادات .. واعتمد أول رئيس على صاحبة الجلالة المكتوبة متمثلة فى تدوين الصحف الأمريكية لكلمات واشنطن ونشرتها بأعدادها الصادرة بالأيام التالية ليتمكن الجميع بذلك من تقييم خطاب الرئيس وأفكاره.

null


** تليجراف لينكولن!

وقبل توليه للرئاسة عقب انتخابات عام 1860، ربح إبراهام لينكولن لقب "المناظر الجيد"، ويعود الفضل في ذلك لمجموعة المناظرات التي أجراها ضد ستيفان دوجلاس بولاية إلينوي،
واعتمد لينكولن على سلاح "التليجراف" للتواصل مع أتباعه ومسانديه .. وخلال فترة الحرب الأهلية، أنشأ الأخير مكتب تليجراف بوزارة الحرب على مقربة من البيت الأبيض، وأثناء الحرب الأهلية، اعتمد لينكولن على هذه الوسيلة لإرسال عدد هام من البرقيات لجنوده وقادته العسكريين كما اضطر أحيانا للنوم قرب جهاز التليجراف للتواصل مع قواته أثناء المعارك الحاسمة.

null


** صور ماكنلي المتحركة!

أما الصور المتحركة عام 1896، فكانت قبلة حملة المرشح وليام ماكنلي وكان أول من يستفيد من هذه التقنية لأغراض دعائية، وبتلك الفترة، تابع الأمريكيون بشغف هذه الوسيلة الإعلامية الجديدة التي أعادت مرات عديدة فيلم حصول ماكنلي على ترشيح الحزب الجمهوري، ونال فيلم عملية تنصيب ماكنلي شرف أول عملية رئاسية يتم تصويرها بتاريخ الولايات المتحدة.

** راديو روزفلت قرب المدفئة!

وخلافا لثيودور روزفلت الذي كان موهوبا في استخدام الشعارات الجذابة والمزاح لجذب الجماهير إليه، تميّز الرئيس الأمريكي فرانكلن روزفلت بخطاباته الجادة، وبثها على الراديو، فألقى العديد من الخطابات، وبناء على شهادات عديدة، أمضى روزفلت فترات طويلة وهو يتدرب على إلقاء الخطابات بشكل منفرد قرب مدفئته.

null


** التليفزيون والإيميل!

وفي السنوات التالية، واصل الرؤساء الأمريكيون الاعتماد على التكنولوجيا الجديدة للتواصل مع الجماهير .. وقد شهد عام 1947، إلقاء خطاب هاري ترومان عل شاشة التليفزيون ثم جون كينيدي .. وصولا إلى بيل كلينتون كأول رئيس يستخدم الإيميل الرئاسي، وقد استخدم كلينتون أثناء فترته الرئاسية هذا الإيميل بشكل ضئيل.

null


** سلاح تويتر! 

وبالسنوات الأخيرة، امتلك أوباما أثناء فترته الرئاسة حساب تويتر ولم يكن مسؤولا عنه بشكل رسمي، وفي المقابل، مثّل الرئيس دونالد ترمب أول رئيس أمريكي يعاصر تويتر، منصة إكس حديثا، للتواصل بشكل مباشر مع جماهيره.