رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصدر يكشف للمصير تفاصيل الخلافات الحادة بين الحكومة وأصحاب المخابز بسبب” رغيف العيش”

اجتماع عاصف الخميس المقبل

المصير

الإثنين, 24 يونيو, 2024

06:37 م


كتبت :نجلاء كمال
تصاعدت خلال الأيام والساعات الماضية حدة الخلافات بين شعبة المخابز الممثلة لأصحاب المخابز وبين الدولة ممثلة في وزارة التموين حول سعر تكلفة إنتاج وتصنيع رغيف الخبز، وظهرت دعوات لوقف العمل ب المخابز المنتجة للخبز المدعم بداية من أول يوليو المقبل، خاصة في ظل وجود أنباء مؤكدة عن ارتفاع في بعص الأسعار بداية من أول يوليو المقبل.


وتدخلت شعبة المخابز لتنفي هذه الأنباء وتؤكد تأييدها للدولة قلبا وقالبا عبر بيان أصدرته أمس، وأكدت فيه أن كل أصحاب المخابز مستمرون في إنتاج الخبز المدعم، وأنهم مع الدولة ووزارة التموين..

وقال أصحاب المخابز في بيانهم أمس أن مطلبهم الوحيد هو إعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم.

وكانت الحكومة ووزارة التموين وبالتوافق مع شعبة المخابز بالغرفة التجارية قد شكلت لجنة لإعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف العيش المدعم وسعر جوال الدقيق.

وقال مصدر بالشعبة العامة للمخابز بالغرفة التجارية أن الشعبة قدمت تصورا للجنة حول تكلفة تصنيع "شوال الدقيق" المخصص لانتاج الخبر المدعم هي 500 جنيه و5 قروش. زنة ال100 كجم.

وقال المصدر في تصريحات للمصير : تمت مناقشة هذه التكلفة التي رأت الشعبة أنها التكلفة العادلة لتصنيع رغيف العيش المدعم، مع اللجنة المشكلة لبحث الأزمة، و استقرت اللجنة على أن تكون تكلفة تصنيع جوال الدقيق زنة 100 كجم هو 436 جنيه..

ولفت المصدر أن الجلسات التي تمت مناقشة فيها الموضوع وصلت ل 5 جلسات، وفي الجلسة الفاصلة والأخيرة كان هناك خلاف حول سعر الخميرة، وسعر نقل الدقيق من المطحن للمخبز، وقالت اللجنة أن وزير التموين سيفصل في هذه النقاط.

وأضاف المصدر:في الجلسة الفاصلة قالت اللجنة أن تكلفة تصنيع جوال الدقيق هي 379 جنيه فقط، وهو ما رفضه عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز، ورفض أن يكمل حديثه مع اللجنة وقال أنه سيتحدث مع وزير التموين.
وتابع المصدر :سيكون هناك اجتماع لشعبة المخابز مع وزير التموين يوم الخميس المقبل، لطرح وجهة نظر أصحاب المخابز في السعر العادل لتصنيع جوال الدقيق وهو 500 جنيه و5 قروش. ،وأكد المصدر أن هذه التكلفة هي الحد الأدنى خاصة انه سيكون هناك ارتفاع في بعض الأسعار بداية من 1 يوليو المقبل.