رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كرهتوا الطلبة فى اللغة.. كلمات ضاعفت من ”حرب الأعصاب” فى امتحانات الثانوية العامة!!

المصير

السبت, 22 يونيو, 2024

05:47 م

كتب - شريف سمير:

إذا سألت أحدا بعد سنوات التخرج وعمره فى الوظيفة والحياة عن معني كلمة "تتلظى"، غالبا ما يصاب بالحيرة وسرعان ما يمسك بهاتفه المحمول ويبحث عن المعنى فى محرك جوجل إنجازا للوقت .. فما بالنا بسؤال فى امتحان مصيري كالثانوية العامة لطلبة يعانون من الضغط العصبي وتوتر الموقف؟! ..

** جمع "القطر"!

وبعد كلمة "تتلظى" وماأثارته من سخرية وجدل عقب الامتحان الأخير، تصدرت كلمة «القطر» مشهدا آخر عندما أجبرت الكلمة بعض الطلاب على ممارسة اللوغاريتمات لمعرفة جمع الكلمة .. فضلا عن سؤال آخر ضمن الأسئلة عن مرادف كلمة "الكلاما"

كبير المعلمين**

وقال مهتدي سلطان، كبير معلمي اللغة العربية: "أن كلمة القطر التي وردت في بيت الشعر للشاعر أحمد شوقي بضم القاف تجمع على أقطار، والأمر قد يلتبس على الطلاب، لأنه يوجد فرق بين القُطر بضم القاف وبين القطر بفتح القاف، ولكنها وردت في القطعة بالضم، حيث تظهر الضمة على القاف وعلى هذا يكون الجمع أقطار فقط”.

** لغز "تتلظى"!

وفي امتحان اللغة العربية شمل الامتحان سؤالا حير طلاب الثانوية العامة عن معنى كلمة "تتلظى"، إذ سئل الطلاب : "أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى "تتلظى الصدور لنعمتك"؟ .. وأتيح لهن الاختيار بين "تتطلع - تحقد - تتأسى - تتحسر" لتأتي المفاجأة بأن الإجابة الصحيحة هي "تحقد"، علماً أن أغلب الإجابات رجحت خيار "تتطلع"

** ضيق الوقت!

وشكا العديد من الطلاب صعوبة هذا الامتحان، مؤكدين أن الوقت لم يكن كافيا للإجابة على الأسئلة، بينما رأى البعض الآخر أن الأسئلة لم تكن صعبة لكنها تحتاج الكثير من الوقت.

** نموذج الإجابة!

ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم أن امتحان العربي جاء وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، بنسبة 70% للمستويات المتوسطة والـ30% للمستويات العليا، مشيرة إلى أن هناك لجنة فنية من خبراء ومتخصصين تتولى مراجعة نموذج إجابة الامتحان قبل بدء التصحيح. كما أكدت أن أسئلة امتحان اللغة العربية وصلت للجان الامتحانات في موعدها المحدد، وأنها تسير بسلام دون أي مشاكل أو معوقات.

** تعليمات الوزير!

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قد حرص على متابعة اليوم الثالث لامتحانات الثانوية العامة الدور الأول من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي الطلاب امتحان مادة اللغة العربية.