رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رغم زيادة المعروض 40٪.. ارتفاع أسعار الجلود إلى الضعف في موسم عيد الأضحى

المصير

الأربعاء, 19 يونيو, 2024

01:53 م

ارتفعت أسعار الجلود إلى الضعف في موسم عيد الأضحي الحالى، مقارنة بالعام الماضي، رغم زيادة المعروض، بسبب ارتفاع أسعار المواشي واهتمام المواطنين بعملية لسلخ الجيد للحصول على سعر افضل، بدلاً من التخلص منها.

وقال رئيس شعبة الجلود والمدابغ بغرفة القاهرة التجارية، محمد مهران إن المعروض من الجلد البقري هذا الموسم ارتفع بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، نتيجة لإتجاه المواطنين إلى اشتراك كل مجموعه في شراء أضحية من عجل بقري، بدلا من الذبح منفردا، مما أدى إلى زيادة عدد الأضاحي من جانب العجول، وبالتالى المعروض من جلودها.

وأضاف مهران، أنه مع ارتفاع أسعار المواشي، بدأ المواطنون يهتمون بجودة عملية السلخ للحصول على سعر أفضل عند بيع الجلود، والاستفادة من سعرها بدلاً من التخلص منها، ما أسهم فى تحسن جودة المنتج النهائي، وارتفاع الأسعار إلى الضعف، مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح رئيس شعبة الجلود والمدابغ بغرفة القاهرة التجارية، أن سعر الجلد البقري الجيد ارتفع ليتراوح بين 550 و 650 جنيها، مقابل ما يتراوح من 350 و450 جنيهاً العام الماضي، فيما يتراوح سعر الجلد الجاموسي بين 400 و500 جنيه، كما زاد سعر جلد الماعز والخرفان ليتراوح بين 30 و 40 جنيه.

وأشار مهران إلى أن الاسعار تخضع لآلية العرض والطلب، ويؤثر رداءة السلخ على سعر الجلود النهائي. وقال: "الجلد الهالك ليس له سعر، فعدم اهتمام الجزارين بحماية الجلد عند عملية السلخ يتسبب في ثقوب كثيرة في الجلد مما يؤدى لانخفاض جودته وكفاءته ويصنف بدرجات أدنى، وبالتالى ينخفض سعره".

ومن جانبه قال عبدالرحمن الجباس، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، إن المعروض من الجلود جيد هذا العام، خاصة الجلد البقري المتوفر من ذبح الصكوك والذي مثل الغالبية العظمى، وذلك مع تغير الفكر في المجتمع واتجاههم للصكوك كحل بديل مع عدم قدرة المواطنين على التضحيه المنفرده، مع ارتفاع أسعار المواشي، إذ زاد سعر العجل البقري لما يصل إلي 70 ألف جنيه.
وأضاف الجباس، أن أسعار الجلود تختلف حسب جودة الجلد والسلخ والتمليح، يضاف إليهم هذا العام تعرض الجلد لدرجات الحرارة المرتفعه التى تؤثر على جودته وسعره حيث إنها تعرضها لسرعه التلف مما يقلل سعرها.

وتوقع الجباس، ارتفاع أعداد الجلود التالفه هذا العام بسبب ارتفاع درجه الحرارة، وبالتالى سيقلل ذلك من المعروض من الجلد الجيد.