رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

من زرع حصد يا قيصر.. التضخم يضرب روسيا ويهدد الاقتصاد بالانهيار!

المصير

الأحد, 16 يونيو, 2024

05:31 م

كتب - شريف سمير :

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يحصد ثمار ما زرعه من بذور الغزو العسكري لأوكرانيا، في ظل ما يواجهه الاقتصاد الروسي من ارتفاع وتيرة التضخم مجددا وسط تحذيرات لمسؤولين من أن الإنفاق العام الهائل لدعم الهجوم العسكري على أوكرانيا قد يؤدي إلى انهيار اقتصادي الفترة المقبلة.

** ميكروب التضخم!

وحسب بيانات حكومية، أكدت وكالة الإحصاء الروسية أن التضخم وصل إلى 8.3 % على أساس سنوي في مايو الماضي ، وهو أعلى معدل منذ فبراير 2023، أن زيادة الإنفاق الحكومي دعمت في مواجهة العقوبات الغربية، ولكنها أدت أيضا إلى ارتفاع الأسعار ونقص العمالة في العديد من القطاعات غير المرتبطة بالحملة العسكرية .. ويمثل هذا ارتفاعا مقارنة بـنسبة 7.8 % في نهاية أبريل الماضي، ويفوق بكثير المعدل الرسمي المستهدف للتضخم البالغ 4 %.

** أهلا بالقروض!

وشكل الارتفاع السريع في الأسعار ضغوطا على البنك المركزي الروسي في البلاد لمواصلة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم، تزامنا مع إبقاء البنك المركزي معدل الفائدة الرئيسي عند 16% ، إلا أنه أشار إلى احتمال ارتفاع تكاليف الاقتراض في المستقبل إذا لم تتباطأ وتيرة ارتفاع الأسعار، وحذر مصرف "سبيربنك" الذي تديره الحكومة الروسية الأسبوع الماضي من أن النمو في روسيا "هش" لأنه يعتمد على الإنفاق الحكومي لمواصلة دفع الأجور والإنفاق الاستهلاكي، وليس على الاستثمار أو الإنتاج.