رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

حج الرؤساء.. عبد الناصر ذهب لمكة ومعه مجلس قيادة الثورة.. ومبارك حج 7 مرات واعتمر 23

المصير

الجمعة, 14 يونيو, 2024

09:16 م

كتبت: نجلاء كمال

سافر الرئيس عبدالفتاح السيسي للمملكة العربية السعودية؛ من أجل تأدية فريضه الحج هذا العام، ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يؤدى فيها السيسي مناسك الحج و العمرة، فسبق له وأن قام بأداء العمرة على هامش مشاركته في القمتين العربية والإسلامية، والتي كانت قد انعقدت في مكة خلال مايو 2019.

كما اعتادت الشعوب العربية والإسلامية على رؤية بعض الرؤساء؛ سواء العرب أو المسلمين يرتدون ملابس الإحرام سواء كانوا معتمرين أو حاجين بيت الله الحرام.

وبالرغم من الزيارات الخارجية التي يقومون بها لدول العالم، فإن زيارة المملكة والأراضي المقدسة تكون زيارة مختلفة تماما.

وهناك من الرؤساء الراحلين من قام بالحج أكثر من مرة، مثل أنور السادات و حسنى مبارك، واللذين اعتادا على تأدية فريضة الحج في أكثر من عام .
ويستعرض موقع المصير خلال السطور القليلة التالية قائمة بالملوك والرؤساء العرب الذين ارتدوا ملابس الإحرام، وقاموا بالالتقاط العديد من الصور وهم يؤدون مناسك الحج والعمرة..

الملك عبدالعزيز آل سعود وهو الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، وأدى مناسك الحج عام 1935م، وظهر في صورة نادرة بملابس الإحرام وعلى يمينه الأمير سعود بن عبدالعزيز.

ومن بين الملوك الذين حرصوا على أداء فريضة الحج الملك سعود بن عبدالعزيز، وقد ظهر مع حاكم دولة قطر الرابع، الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني خلال زيارته إلى المملكة، ويجلس خلفهما ولي عهده الأمير فيصل بن عبد العزيز أثناء موسم الحج عام 1955م.

كما أدى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، فريضة الحج وظهرا في صورة نادرة بملابس الإحرام في موسم حج عام 1999.

وأيضا قام بأداء فريضه الحج الرئيس المصرى جمال عبد الناصر، حيث توجه الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر في سبتمبر 1954 لأداء فريضة الحج، وكان بصحبته بعض أعضاء مجلس قيادة ثورة 23 يوليو، منهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات وزكريا محيي الدين .

وعقب تولي الرئيس محمد أنور السادات رئاسة الجمهورية، ذهب مرة أخرى السادات إلى المملكة لتأدية فريضة الحج، وكان ذلك عام 1971 م.

فيما ارتدى الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك ملابس الإحرام لتأدية فريضة الحج ومناسك العمرة عدة مرات، ومعروف أن مبارك أدى فريضة الحج 7 مرات، واعتمر 23 مرة.

ومن بين الزعماء والأمراء الذين أدوا فريضة الحج شاهدنا الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والذى أدى مناسك الحج خلال زيارته للمملكة عام 2015.

وظهر الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بملابس الإحرام أكثر من مرة، وقد أدى فريضة الحج في مكة والتُقطت له عدة صور وهو يؤدى مناسك الحج.

وكذلك فعل الشيخ زايد آل نهيان، والذى أدى فريضة الحج عام 1979، والرئيس عمر البشير ، وعاهل الأردن.