رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رحيل أقدم الوزراء .. خبير اقتصادي يكشف توقعاته بشأن الباقين والراحلين في الحكومة الجديدة

المصير

الخميس, 6 يونيو, 2024

08:08 م

كشف الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، عن توقعاته بشأن الوزراء الباقين والراحلين في الحكومة الجديدة.

وقال "نافع" في تصريحات صحفية، "ما نأمله تغيير واسع وسيكون تغيير في وزراء المجموعة الاقتصادية والمجموعة الخدمية مثل التعليم والصحة".

استحداث وزارة للاستثمار

وأضاف "ما أتوقعه وأمله في الوقت ذاته هو بقاء وزيرة التضامن ووزيرة التعاون الدولي واعتقد أن هناك بعض الوزراء من الممكن أن يكون بقائهم مهم".

وتابع "نحتاج إلى وجود وزارة استثمار ولا نحتاج إلى وزارة قطاع أعمال، ولا بد أن ندرك أن الدين يأكل ثلثي الموازنة العامة ويقيد الحكومة في التعامل مع إنفاقاتها في الثلث المتبقي".

تقليل أعباء الديون

واستطرد "لذلك الحكومة المقبلة تحتاج إلى التقليل من أعباء الديون وإعادة هيكلة ما هو قائم منها حتى تتحسن كافة المؤشرات الأخرى التي تضررت من أعباء الديون".

وأردف "يجب أن يترك يد الوزير في اختيار فريقه الذي سيدير معهم الوزارة، وأن يكون اختيار الوزراء أنفسهم متروك لرئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وفريقهم المقرب، مع القيام بالإصلاح المؤسسي في كل وزارة".

وفي سياق متصل ينتظر الجميع تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مبدولي رئيس مجلس الوزراء، الذي تقدم باستقالة الحكومة للرئيس عبدالفتاح السيسي أمس الأثنين، وكلفه الرئيس بتشكيل الحكومة الجديدة.

وبدأ الجميع في توقع من سيكون في تشكيل الحكومة الجديدة، ومن سيرحل من الوزراء الحاليين.

من جانبه أكد الكاتب الصحفي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، أن التغييرات الوزارية المنتظرة ستشمل مجموعة من وزارات الخدمات، كما ستشهد مغادرة شخصية من أقدم الوزراء في الحكومة.

وتابع:" يحتمل أن يتقدم رئيس الوزراء بالتشكيل الجديد قبيل أجازة عيد الأضحي المبارك، وبعد التشكيل ستكون هناك حركة واسعة للمحافظين".

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة الحكومة للسيد الرئيس.

وقام الرئيس بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

تشكيل الحكومة الجديدة

كما تضمنت تكليفات الرئيس بشأن تشكيل الحكومة الجديدة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

كما كلف الرئيس الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي: أتقدم بخالص الشكر والتقدير للرئيس على تجديد ثقته في تولى المسئولية كرئيس للوزراء الفترة المقبلة، وأعاهد سيادتها ببذل أقصى الجهود لخدمة الوطن وأبنائه.

مدبولي يشكر الرئيس ويعاهده على بذل أقصى الجهود لخدمة الوطن

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك تكليفات محددة من الرئيس في عدة مجالات، سيتم العمل على تنفيذها، فور الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد.

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولي بالشكر لكل زملائه من الوزراء والمحافظين، ونوابهم، وجميع اعضاء الحكومة، على ما بذلوه من جهود مضنية، في ظل ظروف صعبة وتحديات غير مسبوقة.

علق الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، عضو مجلس الشيوخ، على تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الوزراء المستقيل مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة.

وقال حسين، في تصريحات صحفية، إن تشكيل حكومات الرئيس عبدالفتاح السيسي يتميز بالكتمان الشديد، إذ يصعب على الإعلاميين تخمين أسماء الوزراء.

وكشف أن هناك بعض الوزراء من الحكومة السابقة طلبوا الرحيل عن الحكومة لظروف شخصية وصحية، والبعض الآخر سيتم استبعادهم بسبب أدائهم غير الجيد.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن الحكومة المستقيلة ظلمت ظلمًا حقيقيًا، بسبب الظروف الخارجية التي تعرضت لها.

وأشار إلى أن بيان المتحدث باسم رئاسة الجمهورية يحدد مهام الحكومة الجديدة، لافتًا إلى أن هناك ثقة حقيقية من الرئيس السيسي تجاه الدكتور مصطفى مدبولي.