رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الحكومة تزف بشرى سارة بشأن انتهاء تخفيف الأحمال وحقيقة زيادة ساعات انقطاع الكهرباء

المصير

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

10:07 م

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، أن رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي وجه وزارتي الكهرباء والبترول بتوفير الموارد للانتهاء من تخفيف الأحمال بنهاية العام الجاري.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه سيتم الانتهاء من تخفيف الأحمال خلال العام الحالي.

وأكد أن تخفيف الأحمال فترة مؤقتة والحكومة ملتزمة بتنفيذ وقف تخفيف الأحمال ويتم العمل على هذه الخطة حاليا.

ونفى متحدث الحكومة الاتجاه لزيادة فترة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 3 ساعات يوميا، قائلا: «تخفيف الأحمال هي فترة مؤقتة وهناك توجيه واضح أعلن عنه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة لوزارتي البترول والكهرباء بوضع خطة تدريجية لزيادة الموارد اللازمة لإنهاء أزمة تخفيف أحمال الكهرباء بنهاية العام».

وأعلنت وزارتا الكهرباء والبترول أنه نظرا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية في جزء من شبكات تداول الغاز الاقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، فإن ذلك يستدعي زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

زيادة أسعار الكهرباء وتغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي

وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت في بداية العام الجاري عن زيادة أسعار الكهرباء وتغيير خطة تخفيف أحمال التيار الكهربائي لتكون مقتصرة على ساعات النهار، ووافق مجلس الوزراء المصري في شهر فبراير الماضي على وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان.

تخفيف أحمال الكهرباء 3 ساعات

وقد ثارت تصريحات الإعلامي عمرو أديب بشأن زيادة مدة انقطاع الكهرباء جدلاً واسعاً بين المواطنين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال أديب خلال برنامجه "الحكاية" على قناة "إم بي سي مصر" يوم الاثنين 3 يونيو 2024، إن هناك أخبارا غير مؤكدة حول خطة جديدة لتخفيف الأحمال الكهربائية، والتي قد تتضمن زيادة مدة انقطاع الكهرباء إلى 2.5 أو 3 ساعات بدلاً من ساعتين، وذلك نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

زيادة انقطاع الكهرباء لـ 3 ساعات

تسبب هذا الإعلان في حالة من الانزعاج بين المواطنين، الذين عبروا عن استيائهم من احتمال تنفيذ هذا الإجراء من قبل الحكومة الجديدة، مشيرين إلى أن ذلك سيؤثر سلباً على حياتهم اليومية ومعيشتهم، وقد دعوا إلى عدم الانسياق وراء هذه الأخبار غير المؤكدة طالما لم تصدر من جهة رسمية.

وأثار إعلان الإعلامي عمرو أديب حول احتمال زيادة مدة انقطاع الكهرباء إلى 2.5 أو 3 ساعات بدلاً من ساعتين استياءً واسعاً بين المواطنين، الذين أكدوا أن تنفيذ هذا الإجراء من قبل الحكومة الجديدة قد يؤدي إلى مراجعة من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظراً لتضرر قطاع كبير من المواطنين واعتراضهم على مثل هذا القرار الذي يؤثر سلباً على حياتهم ومعيشتهم.

وحسمت وزارتا الكهرباء والبترول، الجدل حول هذا الأمر وأعلنت إنه نظرا لتزامن بعض إجراءات الصيانة الوقائية فى جزء من شبكات تداول الغاز الإقليمية مع زيادة معدلات الاستهلاك المحلي من الكهرباء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، تقرر زيادة فترة تخفيف الأحمال اليوم فقط لساعة إضافية من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية.

من جهتها، أكدت الشركة القابضة للكهرباء أن المواطنين يمكنهم التواصل مع خدمة أعطال الكهرباء في حالة انقطاع الكهرباء في غير المواعيد المحددة لتخفيف الأحمال، والمعلن عنها بمدة ساعتين.

كما أوضح الدكتور مصطفى مدبولي، المكلف حالياً بتشكيل الحكومة الجديدة، خلال مؤتمر صحفي أن هناك خطة لوقف تخفيف الأحمال مع نهاية التوقيت الصيفي أو في شهري نوفمبر أو ديسمبر 2024، ما يتعارض مع تصريحات أديب.